منابر المغرب

مرحبا بك زائرنا الكريم منابر تفتح لكم أحضانها وتعوكم للمساهمة في منابرها أي مساهمة منكم دعم لتلامذتنا وأبنائنا
منابر المغرب

منابر التربية، المتعة والإفادة تشكيل وإدارة الأستاذ الكبير الداديسي

عزيزي الزائر المشرفون على المنتدى يبدلون مجهودا لإفادتك سجل نفسك وساهم ولو بكلمة واحدة
منابر تدعو كافة المنتديات والمواقع التربوية لتشكيل رابطة وطنية للمنتديات والمواقع التربوية التعليمية
يمكننا التواصل من خلال eddadissi2002@gmail.com

    نموذج امتحان خاص بالشعب الأصيلة

    شاطر
    avatar
    الكبير الداديسي
    Admin

    عدد المساهمات : 934
    نقاط : 2736
    تاريخ التسجيل : 08/01/2011

    نموذج امتحان خاص بالشعب الأصيلة

    مُساهمة من طرف الكبير الداديسي في الإثنين أكتوبر 27, 2014 7:30 am

    أنموذج للامتحان الوطني التجريبي للبكالوريا2007/ 2008


    الشعبة : شعبة التعليم الأصيل مسلك اللغة العربية
    المعامل: 4
    المادة :علوم اللغة
    مدة الإنجاز: 2 س

    -النحو والصرف: 10 ن
    «عاملان أساسيان أثرا في وجود تيار رومانسي في أدبنا العربي :العامل الأول يتمثل في إخفاقات الإنسان العربي في كثير من قضاياه المصيرية مما ولد عند بعض الأدباء إحساسا بالعزلة والضياع وشعورا بالغربة والتفرد في مجتمع لم يستطع الفنان أن يندمج فيه.العامل الثاني تجلى في تفتح أدبائنا على الآداب الغربية وانتهالهم من منابعها.
    وانطلاقا من هذه العوامل شهدت الساحة الأدبية العربية بروز أدباء جدد حاولوا تغيير المفاهيم التقليدية المتداولة في الفن والأدب والدعوة إلى اتجاه جديد وقد برزت هذه الدعوة في الشرق مع جماعة الديوان بأقطابها العقاد والمازني وشكري ،وجماعة أبولو التي مثلها أبو القاسم الشابي...كما ظهر في المهجر الأمريكي اتجاه الرابطة القلمية »الحركات الفكرية والأدبية في العالم العربي الحديث،أباعوص أحمد و الفاربي عبد اللطيف،ط 1995،دار الثقافة ،البيضاء،ص،332
    اقرأ النص وأجب عن الأسئلة الآتية:
    1-اقترح عنوانا مناسبا لنص. ( 1ن)
    2- لخص مضامين النص في جملتين. ( 1ن)
    3-انقل الفقرة التالية إلى ورقة التحرير (من: بداية النص إلى: وانتهالهم من منابعها) واشكلها شكلا تاما. ( 2ن)
    4- أعرب ما تحته خط. ( 2ن)
    5- ركب جملتين يأتي المنادى في الأولى مبنيا على الضم، وفي الثانية منصوبا. ( 2ن)




    6- اشرح البيت التالي باستحضار الأمثلة المناسبة: الحال وصفّ فضلة ّ منتصب *** مفهم في حال كفردا ً أذهب ( 2ن)
    ii -البلاغة والعروض 10ن
    *-أ-البـــــــــــــــلاغــة:6ن
    أ- حلل الاستعارة التالية ويين نوعها باعتبار الملائمات:
    -قال الشاعر: وَليلةٍ مَرِضَتْ مِنْ كُلِّ نَاحِية **** فَمَا يُضِئُ لَهَا نَجْمٌ ولاَ قَمَرُ ( 3ن)
    ب-بين نوع الكناية باعتبار الوسائط فيما يلي:
    -قال الشاعر: قوم ترى أَرْمَاحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الأسرار ( 3ن)
    *-ب- العــــــــــــــــــــروض:4ن
    أ- حدد الجواز الشعري الذي وظفه الشاعر في هذا البيت : سَلاَمُ اللِه يَا مَطَرٌ عَلَيْهَا وَلَيْسَ عَلَيْكَ يَا مَطَرُ السَّلَامُ( 2ن) ب- اذكر بعض خصائص شعر التفعيلة على مستوى الشكل والإيقاع ( 2ن).


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس ديسمبر 14, 2017 3:57 pm