معروف الروصافي (شاعر عراقي 1875- 1945) قي قصيدة:
حبل الاجتماع
1. يعيش الناس في حال اجتماع ****** متحدث بينهم طرق انتفاع
2. ولو ساروا على طرق انفراد ****** لما كانوا سوى همج ورعاع
3. رأيت الناس كالبنيان يسمو ****** بأحجارٍ تُســيّع بالســياع
4. فيمسك بعضه بعضا فيقوى ****** ويمنع جانبيه من التداعي
5. كذاك الناس من عجمٍ وعُرب ٍ ****** جميعا بين مَرْعي ٍ وراع
6. قد اشتبكت مصالحهم فكلٌ ******* لكلٍ في مجال العيش ساع
7. لولا سعي بعضهم لبعضٍ ****** لعاشوا عيش عادية السباع
8. بذاك قضى اجتماعُ الناس لمّا ****** أن اعتصموا بحبل الاجتماع
9. يساند بعضهم في العيش بعضا ***** مساندة ارتفــاع وانتفـــاع
10. فتستعلي الحياة بهم وتـُـمْسى ******** من العيش الرغيد على يفاع


اقرأ النص ثم أجب على الأسئلة التالية(10ن)
1. بين دلالات العنوان وصغ فرضية لقراءة النص
2. حدد القيمة الإنسانية التي يركز عليها النص مبرزا مزاياها
3. في النص صورتان متناقضتان لمعاملة الناس بعضهم بعضا استخرج الوحدات المعجمية المرتبطة بكل صورة
4. لماذا اعتبر الشاعر –في نظرك- الفردية وحب المنفعة الذاتية من أسباب تفكك العلاقات الإنسانية
5. تكررت كلمات في النص استخرج الكلمات المكررة وبين وظيفة التكرار في النص الشعري
6. استخرج التشابيه والاستعارات الواردة في النص وبين أركانها وأنواعها
7. ركب في فقرة ما توصلت إليه من خلاصات مبرزا قيمة التضامن في حياة في الإنسان
الدرس اللغوي(4ن): 1- استخرج ما في النص من مصادر مبينا أفعالها والقاعدة المتحكمة في صياغتها
2 – بين التمييز ،حكمه الإعرابي نوعه في ما يلي:
اشتدت الأرض حرارة - طورت الحكومة البلاد اقتصاداً - ما أكثر الطاقة الشمسية فائدة - نعم عالما زيد
درس الإنشاء قارن بين