تحضير امتحان السنة السادسة رياضيات
التمرين الأول :
س = {10 ،13 ،15 ،16 ،17 ،20 ،25 ،27 ،30 ،39 ،40}
- عين بالقائمة المجموعة الجزئية ع من س التي هي مضاعفات العدد 2 .
- عين بالقائمة المجموعة الجزئية ص من س التي هي مضاغفات العدد 5 .
_ عين ع∩ ص .

التمرين الثاني :
لف بناء خيطا حول بكرة 25 مرة .
- احسب محيط البكرة إذا كان طول نصف قطرها 10,5 سم .
- احسب طول الخيط بالأمتار .

التمرين الثالث :

انطلق دراج من المدينة (أ) على الساعة 6 و 50 د ، و وصل إلى المدينة (ب) على الساعة 12و40د.
- ما هي سرعته المتوسطة إذا كانت المسافة التي قطعها هي 420 كم ؟

التمرين الرابع :

حديقة مستطيلة الشكل طولها 254 م ، وعرضها 16,6 م ، أراد صاحبها أن يحيطها بسياج ، و أن يترك فتحة لباب طوله 4 م ، و أن يحفر بها خزان ماء دائري الشكل نصف قطره 3 م ، و أن يغرس المساحة الباقية أزهارا و ورودا ,
- احسب طول السياج المستعمل .
- احسب مساحة الأرض المخصصة لحفر الخزان .
- - احسب المساحة الباقية .


.................................................. ........................ا/د.................



تحضير امتحان السنة السادسة رياضيات

التمرين الأول :

ارسم دائرة نصف قطرها 3 سم .
- احسب طول هذه الدائرة .
- احسب مساحة قرصها .

التمرين الثاني :

حلقت طائرة لمدة 5 ساعات بسرعة ثابتة قدرها 165 كم/سا .
- ما هي المسافة التي قطعتها الطائرة ؟
- ما هي سرعة الطائرةز في الدقيقة ؟

التمرين الثالث :
صهريج على شكل مكعب طول كل حرف من أحرفه 1,5 م
- ما هو حجم هذا الصهريج ؟
- - ما هي سعته باللتر ؟

التمرين الرابع :

لفلاح حقل مستطيل طوله 232 م ، و عرضه 150م .
باع منه قطعة مربعة الشكل طول ضلعها 15 م بسعر 950 دج للمتر المربع الواحد .شغل 6 عمال للقيام بهذا العمل فدفع لهم مبلغا قدره 8400 دج .
- احسب مساحة الحقل بالآر .
- - احسب مساحة القطعة الأرضية المباعة بالمتر المربع .
- ما هو المبلغ الذي قبضه الفلاح ؟
- احسب المساحة المتبقية بالآرات .


.................................................. ...........ا/د................................


تحضير امتحان السنة السادسة رياضيات
التمرين الأول :
- س هي مجموعة مضاعفات العدد 4 الأصغر من 28 .
- ص هي مجموعة قواسم العدد 16 .
- عين كلا من المجموعتين س ، ص بالقائمة .
- عين المجموعة س∩ص بالقائمة
- عين المجموعة سص باقائمة .
التمرين الثاني :
حقل مستطيل الشكل طوله 120 م و مساحته 9684 م2 .
- احسب عرض هذا الحقل .
استصلحت بداخله قطعة أرض مثلثة الشكل طول قاعدتها هو طول الحقل و ارتفاعها 50 م .
- احسب مساحة القطعة الأرضية المستصلحة .
· أنتجت هذه القطعة المستصلحة 835 كغ من البطاطا . بيع الكيلوغرام الواحد بـ 15,53 دج .
· ماهو ثمن بيع المحصول ؟
· - ما هي المساحة غير المستصلحة ؟
التمرين الثالث :
قطعت سيارة مسافة 315 كم بسرعة قدرها 90 كم/سا .
- احسب المدة التي استغرقنها السيارة لقطع هذه المسافة .
التمرين الرابع

اشترى تاجر من عند فلاح 62 كغ من العسل بسعر 1500 دج للكيلوغرام الواحد ،ثم سلم هذا العسل إلى صاحب معمل تعليب ، فعبأه في زجاجات تسع كل واحدة 0,5 كغ
دفع لصاحب المعمل 120 دج مقابل تعبئة كل زجاجة ، ثم باع العسل بـ900 دج للزجاجة .
- احسب ثمن شراء العسل .
- احسب عدد الزجاجات المعبأة .
- احسب المبلغ الإجمالي الذي دفعه مقابل التعبئة .
- احسب المبلغ الذي قبضه التاجر من بيع العسل .
- احسب الفائدة التي تحصل عليها من بيع العسل .
.................................................. .............................ا/د..........

تحضير امتحان السنة السادسة رياضيات

التمرين الأول :

قدمت مدرسة 80 تلميذا للامتحان فنجح منهم 65 % .
كم تلميذا نجح في الامتحان ؟
- كم تلميذا رسب ؟

التمرين الثاني :
في مدرسة 347 تلميذا ، إذا كان عدد الإناث يقل عن عدد الذكور بـ 39 تلميذا .
- فما هو عدد الذكور ؟
- - ما هو عدد الإناث ؟

التمرين الثالث :

اشترك ثلاثة إخوة في مبلغ لشراء سيارة للنقل الجماعي قيمتها 1840000 دج ،فدفع
الأخ الأول نصف المبلغ ،و دفع الثاني المبلغ ، و دفغ الثالث المبلغ، و أتمم صندوق التوفير و الاحتياط المبلغ الباقي .
- احسب المبلغ الذي ساهم به كل أخ .
- - ما هو المبلغ الذي ساهم به صندوق التوفير و الاحتياط ؟

التمرين الرابع :

حقل شكله مثلث طول قاعته 26 م ، و ارتفاعه 30 م .
- احسب مساحته .
· غرس هذا الحقل أشجارا فاحتلت كل شجرة مساحة 5 م2 .
- ما هو عدد الأشجار المغروسة ؟


.................................................. ................................ا/د............


تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية
النص :

قد جعل العمل في الإسلام حقا للفرد و واجبا عليه ، وقد حث الرسول صلى (الله) عليه وسلم على العمل و أوصى بإتقانه كما أمره بالعدل في تقديره الأجر و الوفاء به ،و هكذا يكون الكسب الحلال للعامل الذي بذل جهدا مقابل أجره و الكسب (الحلال) لرب العمل الذي لم يبخس العامل و لم يكلفه فوق طاقته .
لقد أودع الله في الكون( موارد) للثروة و أودع في الإنسان طاقة العمل .
الأسئلة :
1 – حول الفهم :
- هات عنوانا مناسبا للنص .
2 – حول المعنى :
اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم استعمل كلا منها في جملة مفيدة :
طاقته - حث
3 – حول القواعد :
أ – أعرب ما تحته خط في النص .
ب – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
جـ - حول العبارة الآتية إلى الجمع المذكر :
{ الذي بدل جهدا مقابل أجره }
4 – التعبير :
- اكتب فقرة تتحدث فيها عن المهنة التي تفضلها .
.................................................. .....................ا/د.........................


تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية
النص :
الحاسوب آلة العصر التي طالما تمنيت أن( أداعب) أزرارها و أستمتع ببرامجها في وقت فراغي .فتحققت أمنيتي و حظيت بحاسوب تشجيعا على نجاحي . و قد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية لكنني أدركت أن مزاياه( عديدة) ، به أخط و أرسم و ألون و أحل المسائل العويصة و به أمارس الألعاب الذهنية و أتفرج على الأفلام و الحصص التربوية ...وما زادني انبهارا به هو خدمته المتطورة و المتعددة التي أصبحت تستخدم في جميع المجالات ،كالزراعة و الصناعة و المواصلات و التجارة و الطب...كما أنه يقتصد( الوقت) و يختصر المسافات و يوفر المال و الجهد و ينقل لنا الأخبار و المعلومات من مختلف أنحاء العالم . فيا له من جهاز عجيب ! لقد كان أساسيا في حياتنا اليومية ، و صار امتلاكه ضروريا .
الأسئلة
1 – فيم تكمن فوائد الحاسوب ؟
2 – هات مرادفا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
العويصة - مزاياه - انبهارا
3 _ أعرب ما تحته خط في النص .
4 – أشكل الكلمات التي بين قوسين في النص .
5 – حول العبارة الآتية : { وقد حسبته في بادئ الأمر لعبة مسلية و لكنني أدركت أن مزاياه عديدة } إلى :
- الجمع المؤنث الغائب .
- جماعة المتكلمين .
6 – التعبير :
_ المخترعات في عصرنا كثيرة ، تحدث عن إحدى هذه المخترعات و بين فوائده في حياتنا اليومية
.................................................. ........ا/د...........


تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية
النص :

كان سعيد تلميذا مجتهدا يحب قراءة الكتب و الرياضة البدنية . فكان يقصد مكتبة المدرسة( ليقضي) أوقات فراغه في المطالعة و قد أعد دفترا صغيرا يسجل فيه ما يعجبه من عبارات و موضوعات .
عرف عنه المعلمون ذلك الميل للمطالعة ، فأعجبوا به ، و شكروه شكرا جزيلا على اجتهاده و نشاطه ، و شجعوه على مواصلة( الاجتهاد) ، ثم ساعدوه على تذليل الصعوبات التي تعترضه .
و قد أقبل على امتحان آخر السنة بدون خوف ، و كان الأول بين زملائه ، فنال (جائزة) التفوق بفضل جهده و اجتهاده .
الأسئلة :

1 - هات عنوانا مناسبا هذا النص .
2 – اشرح الكلمتين الآتيتين ، ثم ضع كلا منها في جملة مفيدة :
تعترض - أعد
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى المؤنث :
{ و قد أقبل على الامتحان آخر السنة بدون خوف ، فنال جائزة التفوق بفضل جهده }
جـ - أشكل الكلمات الواقعة بين قوسين في النص .
5 – التعبير :
اكتب رسالة لزميلك تخبره فيها عن كيف ستجتهد من أجل الانتقال إلى السنة الأولى من التعليم المتوسط .


.................................................. ...................ا/د..........................



تحضير امتحان السنة السادسة لغة عربية
النص :
المدرسة
المدرسة هي منبع العلم ، و طريق الهداية إلى إلى الحياة الشريفة . فمن يطلب هذه الحياة الشريفة من غير طريق العلم يزل و يخطئ الصواب . تبني الأمم ما تبني من القصور و تشيد ما تشيد من المصانع و تنسق ما تنسق من الحدائق ، فإذا ذلك كله مدينة ضخمة جميلة ، و لكنها بغير المدرسة قشرة بدون لب ، أو جسم بدون قلب . فالمدرسة هي التي ترفع الأمة بين الأمم . و إذا أرادت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في في المدرسة ، لا في القصور و لا في المصانع . و لو تفاخرت الأبنية المشيدة بفائدتها ، و تباهت بنفعها ، لفازت المدرسة على غيرها ، و أسكتت كل منافس و معاند .
الأسئلة :
1 – كيف تكون المدرسة منبع علم ؟
2 – هات ضدا لكل كلمة مما يأتي ، ثم وظف كلا منها في جملة مفيدة :
ضخمة - العلم
3 – أ – أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص .
ب – حول العبارة الآتية إلى جمع المذكر المخاطب :

{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
جـ - أشكل ما تحته خط في الجملة الآتية :
{ إذا أردت أن تعرف قيمة الأمة ، فالتمسها في المدرسة } .
4 6 التعبير :
تحدث في بضعة أسطر عن دور المدرسة في تربية الطفل .