سوف نحاول إن شاء الله من خلال هذا الموضوع الإحاطة بجميع الجوانب المتعلقة بالترقية وفق مبدأ التسقيف الذي تم اعتماده بشكل رسمي سواء من خلال المرسوم الصادر بالجريدة الرسمية ( مرسوم رقم 2.11.270 بتاريخ فاتح يوليو 2011)



أو من خلال المنشور رقم 9/2011 حول كيفيات تطبيق مقتضيات هذا المرسوم .

المنشور

وإذا تم مؤخرا اعتماد الترقية بالتسقيف انطلاقا من سنة 2012 ، علما أن هناك من سمع لأول مرة بهذا النوع من الترقية ، فقد سبق تداول هذا المبدأ مند بداية سنة 2008 ، بشكل غير رسمي طبعا ، في كواليس الوزارة .
وقد سبق وأن طرحنا موضوعا بهذا الخصوص سنة 2008 حيث تم اقتراح هذا المبدأ من طرف وزير التربية آنذاك على أمين عام إحدى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ، وبعد تداوله على الصعيد المركزي تم رفضه على أساس أن هذه الأخيرة طالبت بأن يكون التسقيف في حدود 3 سنوات فيما تشبتت الوزارة بخمس سنوات.
بمعنى آخر : ما تم رفضه سنة 2008 تم قبوله سنة 2012 ( 4 سنوات ضاعت بدون نتيجة ).

وبقدوم هذا المولود الجديد الناتج عن تمخض دام 4 سنوات ، فإن الترقية أصبحت تخضع لثلاثة أصناف بعدما كانت مقتصرة على صنفين أو نوعين من الترقية :

1- الترقية بالاختبار
2- الترقية بالاختيار
3- الترقية بالتسقيف

وعليه ، فإن الترقية بالتسقيف سوف تتم خارج الحصيص السنوي المحدد في 4 سنوات من الإنتظار بعد إستيفاء شرط الترشح للسلم الموالي بعد تقييدهم في جدول خاص للترقي مستقل عن جدول الترقي الخاضع للحصيص .

وبالتالي ، فإن أقصى مدة يمكن أن يقضيها
موظف التعليم في السلم 9 أو 10
للترقية إلى السلم الموالي هي : 14 سنة.

إلا أن المعنيين بالمادة 112 (15/6)
فتكفيهم فقط 10 سنوات في السلم 9 (شرط الترشح 6 سنوات + سقف الإنتظار 4 سنوات) للترقية خارج الحصيص إلى السلم 10 .

أما أقصى مدة يمكن أن يقضيها
موظف التعليم في السلم 11
للترقية إلى الدرجة الممتازة (خـارج السلم ) هي تسـع سنوات (شرط الترشح 5 سنوات مع الرتبة7 + سقف إنتظار الترقية 4 سنوات) للترقية خارج الحصيص السنوي المخصص للترقية بالإختيار.