النـص الأول:
إن خديجة بنت خويلد و أبا طالب هلكا في عام واحد و ذلك قبل مهجر الرسول صلى الله عليه و سلم إلى يثرب بثلاث سنين، فتوالت على الرسول صلى الله عليه و سلم المصائب، إذ نالت قريش منه بعد وفاة أبي طالب ما لم تكن تطمع به في حياته، و من ذلك أن سفيها من سفهاء قريش اعترضه و نثر التراب على رأسه، فدخل الرسول منزله و التراب منثورة ذراته على رأسه الكريم. فقامت إليه إحدى بناته، فجعلت تغسل عنه التراب على رأسه و هي تبكي، و رسول الله يقول لها: "لا تبكي يا بنية، فإن الله مانع أباك".
و رغم كثرة اضطهاد كفار قريش الرسول صلى الله عليه و سلم، فإنه عفى عنهم بعد أن نصره الله تعالى عليهم يوم فتح مكة.

"السيرة النبوية" لأبي محمد عبد الملك بن هشام ص: 116المجلـد الثـاني - بتصرف -

I- أسئلة الفهم: (6 نقط)

1- ضع عنوانا مناسبا للنص.
2- اشرح: توالت – نثر.
3- عرف بخديجة بنت خويلد. - - أبي طالب.
4- ضع علامة (×) أمام الجواب الصحيح عن السؤال التالي:
كيف واجه الرسول اعتداءات المشركين؟
[ ] – بالعنف و القوة.
[ ] – بالصبر و الحكمة.
[ ] – باليأس و الاستسلام.

II- أسئلة التطبيق: (8 نقط)
1- اشكل ما تحته خط (المصائب، منثورة ذراته، الرسول).
2- حدد في الجملة التالية ما يلي: (اضطهاد كفار قريش الرسول).
- المصدر: ......... الفاعل ........... المفعول ..........
3- استخرج من النص ما يلي:
أ- اسم فاعل عامل و بين مفعوله:
اسم الفاعل: .............. مفعوله: .............
ب- اسم مفعول و نائب فاعله.
اسم مفعول: ............ اسم مكان: ..............
ت- اسم زمان: ............. اسم مكان: ..............
4- بين ما وقع في الكلمتين من إعلال و إبدال ذاكرا السبب.
الكلمة : مصائب يقول

التغيير

السبب

III- التعبير و الإنشاء: (6 نقط)
احتفل تاريخ الإسلام بشخصيات عظيمة خلد التاريخ اسمها، صف إحدى هذه الشخصيات وصفا دقيقا مركزا على صفاتها الجسدية و الخلقية، مستثمرا ما درسته في مهارة الوصف.

عناصر الإجابة


أولا: الفهم و التحليل (6 نقط)
1- اقتراح عنوان مناسب: عظمة الرسول صلى الله عليه و سلم و صبره، حلم الرسول صلى الله عليه و سلم.
2- الشرح:
- توالت: تتابعت، تعاقبت.
- نثر: رمى، قذف.
3- التعريف:
· بخديجة بنت خويلد (زوجة الرسول الأولى، و المؤمنة برسالته و المدافعة عنه ضد اضطهاد قريش له).
· بأبي طالب (جد الرسول صلى الله عليه و سلم المدافع عنه ضد الكفار و بموته لحق الأذى بالرسول صلى الله عليه وسلم).
4- واجه الرسول صلى الله عليه و سلم اعتداءات المشركين بالصبر و الحكمة.

ثانيا: أسئلة التطبيق (8 نقط)
1- الشكل: مَنْثُورَةٌ ذَراتُهُ، الْمَصَائِبُ، الرَّسُولَ.
2- المصدر: اضطهاد.
الفاعل: كفار قريش.
المفعول به: الرسول صلى الله عليه وسلم.
3- أ) – استخرج اسم الفاعل من النص: (إِنَّ اللهَ مَانِعٌ أَبَاكِ)
اسم الفاعل: مانع (عامل لأنه مسبوق بمبتدأ)
مفعوله: أباك
ب) – استخراج اسم المفعول به و نائب فاعله (منثورة ذراته)
اسم المفعول: منثورة
نائب الفاعل: ذرات
ج) – استخراج اسم الزمان و اسم المكان من النص
اسم الزمان: مهجر
اسم المكان: منزل
4-
السبب :وقع حرف المد الزائد في المفرد بعد ألف صيغة منتهى الجموع.


التغيير: أبدلت الياء همزة (مصائب)


الكلمة: (مصيبة) مصائب
ــــــــــــــــــــــــ
الكلمة:يقول

ضعف حرف العلة على احتمال الحركة دفع لنقل الحركة (الضمة) إلى الحرف الصحيح قبله.

(يقول) نقلت حركة الواو إلى الصحيح الذي قبلها فأصبحت القاف مضمومة (يقول)



ثالثا: التعبير و الإنشاء (6 نقط)
مقدمة: تبرز دواعي و أسباب وصفك لإحدى الشخصيات العظيمة في تاريخ الإسلام (من تصف؟ لماذا تصفها؟ .....)
عرض: يخصص لوصف:
أ- صفاتها الجسدية (المظاهر الخلقية): الهيأة، الملامح، اللباس، الحركة، الصوت،....
ب- صفاتها الخلقية: المواقف، المشاعر، الأفعال و السلوكات،...
خاتمة: تكامل و تجانس المظاهر الخلقية و الخلقية منح هذه الشخصية الموصوفة سمة الخلود في تاريخنا الإسلامي.