وحدة اللغة العربية

مدة الإنجاز: - السنة الدراسية: 2007/‏2006‏‏ الامتحان الموحد المحلي على صعيد المؤسسة
- السنة السادسة من التعليم الابتدائي - الدورة الأولى المملكة المغربية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر
قطاع التربية الوطنية
الأكاديمية الجهوية لدكالة - عبدة نيابة إقليم الجديدة
م/م المشرك

الشكل:
يعتبر الرسم الساخر أو الكاريكاتور من الأعمال الثقافية المتكاملة التي تجمع جمعا فريدا بين الفن والثقافة والترفيه، فالعمل الكاريكاتوري لا يمكن أن يعبر تعبيرا فنيا حقيقيا إلا إذا راعى فيه الرسام اختيار الموضوع الجاد، والشكل الجذاب، والتعليق الساخر تحقيقا لمتعة القارئ.
الأســئــــلـــة:
- اضبط النص بالشكل التام بعد نقله على دفترك.
I. الفهم:
1- اشرح: الترفيه، الجذاب.
2- ايت بثلاث كلمات من أسرة رسم.
3- ما جمع الكلمات الآتية: ثقافة، تعليق.
4- لماذا اعتبر الكاتب الرسم الساخر من الأعمال الثقافية المتكاملة؟

II. التراكيب والصرف والتحويل:
1- أعرب ما تحته خط.
2- استخرج من النص جملة تتضمن مفعولا مطلقا.
3- استخرج من النص مفعولا لأجله.
4- صرف فعل سعى في الأمر مع الضميرين: أنت، أنتما.
5- حول الفعل المجرد إلى مزيد، والمزيد إلى مجرد:
الفعل المزيد أخرج ...... تزلزل انقلب
الفعل المجرد ...... عمل ...... ........
6- ضع علامة في المكان المناسب:
الكلمة نوعها صحيح خطأ
اسم منقوص اسم ممدود اسم مقصور اسم ممدود
هـــدى
عصــــا
الراعـــي
إمـــــلاء
III. الإملاء:
1- لاحظ كلمة ابن في الجمل التالية، واكتب أمامها صحيح أم خطأ:
سافر محمد ابن علي إلى الرباط.
ساعدني ابن عمي في الأعمال.
المسيح هو عيسى بن مريم

2- انقل الفقرة التالية وأتمم بكتابة التاء المناسبة:
دخلـــت القطــة بهدوء إلى الخزانـ....، فسمعــ.... خشخشـ.... بين الكتب، كمنــ.... في صمـــ.... لعلها تظفر بالغنيمـــ....، وتعيش لحظا.... سعيدة.
3- اجعل الكلمتين التاليتين بعد حذف ال مرة مرفوعتين ومرة منصوبتين:
الاسم نكرةفي حالة الرفع نكرة في حالة النصب
المنادي :
الثـــــرى :


IV. الإنشاء:
علمت أن أخاك خــــســــر في المسابقة التي نظمتها مدرستك في الرسم الساخر، عبر عن شعورك.
lol!