عنوان الدرس: الـــعــدد بقلم ذ. الكبير الداديسي



الأمثــــــلة

ـ مكانة الألفاظ الدالة على العدد ضمن رصيد الألفاظ المستعملة في أنشطة التواصل اللغوي
تعريف : العدد لفظ مبهم لا تتحدد دلالته إلا بمعدوده . والعدد قسمان :
◄أصلي وهو ما دل مقدار المعدود وكميته
◄عدد ترتيبي وهو ما دل على رتبة المعدود

◄◄العدد الأصلي

يصنف من حيث صورته اللفظية الى أربعة أصناف هي
٭ أعداد مفردة ← واحد... عشرة +مائة ألف مليون مليار(تفتح شين عشرة( معدود مذكر)،وتسكن( مؤنث)
٭ أعداد مركبة← أحد عشر تسعة عشر وما بينهما
٭ ألفاظ العقود ← وتضم عشرين ثلاثين ...... تسعين (تأتي مِؤنث سالم للتعبير عن مضاعفاتها . وبياء النسبة لتعبر عن الأعداد بين عقد وآخر)
٭ أعداد معطوفة ← واحد وعشرون ... تسعة وتسعون

الأحكام الإعرابية للعدد

٭ تعرب الأعداد المفردة بالحركات الظاهرة وما لحق بالمثنى يعرب إعراب المثنى
٭تبنى الأعداد المركبة على فتح الجزأين عدا اثنا واثنتا عشر ( الجزأ الأول يعرب اعراب المثنى و الثاني بنى على الفتح
٭ألفاظ العقود تعرب إعراب جمع المذكر السالم في جميع أحوالها

[color:97c5=red
]تذكير العدد وتأنيثه

٭العدد واحد واثنان يطابقان المعدود مفردين مركبين أو معطوف عليهما
٭من ثلاثة إلى تسعة تخالف مفرد المعدود مفردة مركبة أو معطوف عليها
٭العدد عشرة يخالف المعدود مفردا ويطابقه مركبا
٭مائة وألف وألفاظ العقود تلزم صورة واحدة

الأحكام الإعرابية للمعدود
٭يؤكد العدد معدوده بالنسبة للعددين: واحد واثنين
٭يرد المعدود جمعا مضافا إلى العدد بالنسبة للأعداد ثلاثة وعشرة وما بينهما
٭يكون المعدود مفردا مضافا إلى العدد بالنسبة للأعداد : مائة ألف مليون مليار ....
٭يكون المعدود مفردا منصوبا على التمييز بالنسبة للأعداد المركبة والعطوفة وألفاظ العقود
◄◄
العدد الترتيبي

يصاغ العدد الترتيبي على صيغة (فاعل )من اثنين إلى عشرة ( أول تأتي على وزن أفعل) لتصف ما قبلها ويطابق العدد المعدود في جميع الأحوال إلا إذا تقدم العدد فيأتي دائما مذكرا ( لا نقول ثالثة جائزة )

تطـــــبـــيـــــــــــــــــقـــــــــــــــات

بين العدد نوعه باعتبار معياري الكم والتركيب مع إبراز المعدود وإعرابه في ما يلي :
قال تعالى :
1. سخر عليها سبع ليال وثمانية أيام حسوما الحاقة الآية 7
2. إن عدة الشهور عند الشهور عند الله إثنى عشر شهرا التوبة الآية 36
3. ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين الرعد الآية 3
4. وما أدراك ما سقر ، لا تبقي ولا تدر، لوّاحة للبشر عليها سبعة عشر المدثر الآيات 27← 30
5. وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأثممناها بعشر الأعراف الآية 142
6. إن هذا أخي له تسع وتسعن نعجة ولي نعجة واحدة ص الآية 23
7. كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة البقرة الآية 261
8. ليلة القدر خير من ألف شهر القدر الآية 3
9. وما يكن من نجوى ثلاثة إلا وهو رابعهم ولا خمسة إلا وهو سادسهم المجادلة الآية 7

◄تطبيقات الكتاب المدرسي ص 40

◄ خاصة بالعدد (Cool مفردا مركبا و معطوفا
أكتب العد (Cool حسب وروده في الجملة
1. حظر الحفلة (Cool رجل و(Coolإمرأة
2. نجح من الثلميذات (Cool ومن الطلبة (Cool
3. مررت بأصدقاء (Cool واشتريت من الكتب (Cool
4. اقتسم الكعكة (18) فتاة
5. التقت الأستاذة ب (18) تلميذة
6. حفظ التلميذ (18) قصيدة

◄أكتب الأعداد التالية بالحروف مبينا القاعدة المتحكمة في كتابتها
1. في القسم (13) أولاد و(14 )بنات
2. تحتوي درة الماء على (1) درة هدروجين و(2) درة أكسيجين
3. حظر الاجتماع (5) طالب و(6) امرأة
4. شارك في المسيرة الخضراء حوالي(350000) رجل وامرأة


خاص بالعدد ثمانية

ذ . الداديسي
أ ـ إذا كان مفردا :

* إن كان مضافا بقيت ياؤه ، نحو :← جاء ثمانية رجال ، ورأيت ثماني نساء
* إن عريَّ عن الإضافة فله حالتان:
◄إن كان المعدود مذكرا بقيت ياؤه مع تأنيثه ،نحو : حضر من الطلبة ثمانية ، وصافحت من المدرسين ثمانية .
◄وإن عريَّ عن الإضافة ، وكان المعدود مؤنثا ، عومل معاملة الاسم المنقوص (تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر ) .نحو : حضر من الطالبات ثمانٍ ، ومررت بثمانٍ ، وتذكر ياؤه في حالة النصب نحو : اشتريت من الكراسات ثمانيا .
كما يجوز منعه من الصرف ، نحو : غرست من الشجرات ثمانيَ (حالة خاصة)

ب ـ إن كان العدد " 8 " ثمانية مركبا ، أو معطوفا فله عدة حالات منها:

◄إن كان معطوفا والمعدود مذكرا تفتح ياؤه ، نحو : اشتريت ثمانياً وعشرين كتابا.
◄ إن كان مركبا مرفوعا أو مجرور والمعدود مؤنثا تسكن ياؤه.
الرفع نحو : تخرج من الجامعة ثمانيْ عشرة طالبة .
الجر نحو : التقت المديرة بثمانيْ عشرة معلمة .
◄وتحذف ياؤه مع كسر النون وفتحها في حالة النصب .
← نحو : حفظت ثمانَ عشرة آية ، وصافحت ثمانِ عشرة زائرة ،
←ومنه قول الشاعر :
ولقد شربت ثمانيا وثمانيا وثمانَِ عشرة واثنتين وأربعا