المجزوءة الأولى: العالم المتوسطي ما بين القرنين 15 ـ 16 المستوى: جذع مشترك
المحور الأول: العام الإسلامي بين التحول والتقليد المادة: التاريخ
الوحدة : 6
الكفايات القدرات أهداف التعلم
*كفايات معرفية
*التموضع في الزمان
*ترسيخ اكتساب الكفايات المنهجية
*اكتساب الكفايات التواصلية
*كفايات مواقفية *اكتساب مفاهيم مرتبطة بالتحولات مثل: المماليك/ الإنكشارية/المورسكيون/التسامح
*إدراك التطورات الكبرى التي عرفها للعلم الإسلامي
*تنمية القدرة على توطين الأحداث في المجال
*إعمال النهج التاريخي
*ترسيخ منهجية قراءة النصوص التاريخية
*قراءة وتحليل أشكال من التعبير البياني
*الاستئناس بكتابة موضوع تاريخي
*اتخاذ موقف إيجابي من سياسة التسامح ولإدراك أهمية هذه القيمة *-دراسة الدولة والجهاز الإداري والعسكري في الإم الع خلال ق15/ 16
* دراسة الدولة والجهاز الإداري والعسكري بالمغرب خلال ق15/16
*رصد الأوضاع الدينية و الإجتماعية في العلم الإسلامي خلال ق15/16
أهداف التعلم الدعامات الديداكتيكية أنشطة التعلم المحتوى
تحفيز المتعلم وإشراكه في بناء إشكالية الدرس خريطة الوضعية السياسية للعالم لأهم دول العالم الإسلامي خلال القرن 16
ص 75 *استنتاج العدد الكبير للدول الإسلامية المكونة للعالم الإسلامي سواء بالجهة الشرقية أو الغربية للبحر المتوسط *تميز القرن 16 بتواجد عدد كبير من الدول المكونة للغالم الإسلامي سواء بالجهة الشرقية أو تالغربية للبحر المتوسط
*أبرزها الإمبراطورية العثمانية بالمشرق والدولة السعدية بالمغرب
*ماهي خصائص التنظيم الإداري والسياسي والعسكري والجبائي؟ ماهي التطورات التي عرفها المجتمع الإسلامي وطبيعة الوضع الديني؟ وما التحول النوعي الذي تعكسه هذه التطورات بالنظر إلى التطورات السابقة؟
1ـ الدولة والجهاز الإداري والعسكري في الإم الع خلال ق15/ 16
التعرف على بنية الجهاز الإداري المركزي والمحلي العثماني وإبراز وظائفه
*خطاطة1 +نص2
+
خانة المصطلحات
ص76+النص3 + خطاطة4 + النص5
ص 77
*النص6 ص78
*استخرج مختلف عناصر الجهاز الإداري المركزي والمحلي العثماني وإبراز خصا ئصه اعتمادا الجهاز عناصره خصائصه
المركزي الباب العالي/السلطان *مقر السلطة العثمانية
*منطلق القرارات المتعلقة بتسيير شؤون الدولة
الصدر الأعظم *ثاني منصب سامي بعد السلطان
*بمثابة رئيس الوزراء حاليا
الدفتر دار *مكلف بمالية الدولة
شيخ الإسلام *مفتي الدولة الع
مجلس الديوان *مجلس استشاري يضم الوزراء
*يناقش الأمور العامة
*يقدم اقتراحات
رئيس الكتاب *الكاتب الخاص للسلطان
*مكلف بإنجاز المراسلات و الأوامر السلطانية
الشاوش باشا *تنفيذ الأحكام السلطانية
الكاهية باشا *بمثابة وزير الدفاع حاليا
المحلي الباشا/البكليربك *النائب السلطاني بالولايات العثمانية*له صلاحيات متعددة *أنظر الخطاطة4
الدفتر دار *مختص بالأمور المالية
حاكم السنجق *يسير إحدىمقاطعات الولاية
سوباشي *ضبط الأمن في الدن/*جباية الضرائب
قاضي *النظر في الأحكام
السباهي ضبط الأمن في القرى/جباية الضرائب
الكفايات القدرات أهداف التعلم المحتوى
*رصد خصائص التنظيم العسكري للإم العثمانية
*النص7ص+الصورة8 ص 78
*نص9+النص10 +صورة 11
ص 79
* استخرج الفرقتين الرئيسيتين في الجهاز العسكري وحدد خصائصهما *الإنكشارية
+تم إنشاؤها مع السلطان أورخان
+تؤخذ عناصرها من أسرى الحرب
+لاينتمون لأي عصبية قبلية
+مرتبطون بشخص السلطان
+تتم تربيتهم تربية لإسلامية
+اعتبرت أهم فرفقة عسكرية عثمانية
السباهي/الفرسان
+يتم إ قطاعهم أراضي تدعى تيمار مقابل الخدمة العسكرية
+جمع الضرائب
+إدارة المناطق القروية
+الحصول على أجورهم من تسيير التيمار التابع لهم
*الاهتمام بالأسطول العسكري لأهميته في الفتوحات في البلقان و البحر المتوسط
2ـ: دراسة الدولة والنظم بالمغرب خلال القرنيين 15/16م
رصد الوضعية السياسية العامة بالمغرب خلال 15/16م
*وصف الجهاز الإداري والعسكري و المالي للدولة السعدية *خط زمني12
+
خريطة 13
ص 80
*خطاطة 14+خطاطة15
*نص16+نص17 + الخطاطة18
+الخطاطة 19
+نص20 ص82
*حدد الوضع الذي عرفته بعض المناطق المغربية
*بين التحول السياسي للمغرب بظهور دولة جديدة هي الدولة السعدية
* صف الجهاز الإداري المركزي و المحلي للدولة السعدية
+أبرز العناصر التي يتكون منها الجيش
+حدد أهم موارد الدولة المالية ويبرز خصائصها *تعرض المغرب خلال 2/1I من ق 15 للاحتلال الإيبيري لمدنه الساحلية
*السيطرة راجعة إلى ظاهرة الإكتشافات الج و الرغبة في اكتشاف طرق جديدة للوصول إلى مناطق إنتاج الذهب
* ضعف الدولة التي كانت تحكم المغرب خلال هده المرحلة وهي الدولة الوطاسية
* التحول السياسي الذي عرفه المغرب هو ظهور دولة جديدة هي الدولة السعدية/قضاؤها على الوطاسيين/معركة وادي المخازن/تولي أحمد المنصور/ضم السودان/وفاة المنصور
*الجهاز الإداري:نقل الخطاطة في الدفتر
*"""""""العسكري
جيش العلوج جيش الأندلسيين
+الإستفادة في تنظيم الجيش من التجربة العثمانية النمودج جيش العلوج
+الإهتمام بالأسطول الحربي لأهميته في حماية الثغور و مواجهة القوى الأوربية من جهة ثانية
*الموارد المالية:على عهد المنصور :نقل الخطاطة
+تنوع الموارد المالية وتنوع مصادرها
+إحداث عدة أجهزة لتسيير هذا المرفق
+ تميزت السياسة الضريبة بكونها سياسة تعسفية من خلال إثقال كاهل المغربة بالضرائب والرفع من قيمتها وتنوعها
3ـ : رصد الأوضاع الدينية واإجتماعية في العالم الإسلامي خلال ق 16
*إبراز خصائص الوضع الديني بالعالم الإسلامي
*-استجلاء خصائص الوضع الإجتماعي بالعالم الإسلامي
*خريطة21
النص22+23+نص24 ص84
*جدول26+نص27+نص28+
ص86
نص29 ص87 *استخرج اعتمادا على الدعامات خاصية التعدد المذهبي في العالم الإسلامي وتحديد أهمها
*إبراز خاصية الطبقية بالعالم الإسلامي مع ذكر العناصر المكونة له وتبيان وضعها الإجتماعي *تعدد المذاهب الدينية بالعالم الإسلامي
*أهم هده المذاهب هو المذهب السني والشيعي
*اعتبار المذهب السني هو أكثر المذاهب انتشارا بالعالم الإسلامي
*المذهب الشيعي بفارس
*انتشار المذهب الأشعري بالمغرب+ التعليم الديني بالمغرب خلال القرن 16م(لخطاطة25)
*المجتمع الإسلامي مجتمع طبقي نقل الجدول
*أهمية الفئات الأولى والثانية والثالثة
*-وضعية العامة وضعية مزرية
*أهمية المكانة الإجتماعية لأهل الذمة
*غياب علاقات التبعية داخل العالم الإسلامي
*اعتماد سياسة التسامح تجاه غير المسلمين
* أهمية العلماء بين سكان المدن
* ممارسة سكان المدن البربرية للنشاط التجاري وبراعتهم في المهن التي يمارسونها
المحور الأول: العام الإسلامي بين التحول والتقليد المادة: التاريخ
الوحدة : 6
الكفايات القدرات أهداف التعلم
*كفايات معرفية
*التموضع في الزمان
*ترسيخ اكتساب الكفايات المنهجية
*اكتساب الكفايات التواصلية
*كفايات مواقفية *اكتساب مفاهيم مرتبطة بالتحولات مثل: المماليك/ الإنكشارية/المورسكيون/التسامح
*إدراك التطورات الكبرى التي عرفها للعلم الإسلامي
*تنمية القدرة على توطين الأحداث في المجال
*إعمال النهج التاريخي
*ترسيخ منهجية قراءة النصوص التاريخية
*قراءة وتحليل أشكال من التعبير البياني
*الاستئناس بكتابة موضوع تاريخي
*اتخاذ موقف إيجابي من سياسة التسامح ولإدراك أهمية هذه القيمة *-دراسة الدولة والجهاز الإداري والعسكري في الإم الع خلال ق15/ 16
* دراسة الدولة والجهاز الإداري والعسكري بالمغرب خلال ق15/16
*رصد الأوضاع الدينية و الإجتماعية في العلم الإسلامي خلال ق15/16
أهداف التعلم الدعامات الديداكتيكية أنشطة التعلم المحتوى
تحفيز المتعلم وإشراكه في بناء إشكالية الدرس خريطة الوضعية السياسية للعالم لأهم دول العالم الإسلامي خلال القرن 16
ص 75 *استنتاج العدد الكبير للدول الإسلامية المكونة للعالم الإسلامي سواء بالجهة الشرقية أو الغربية للبحر المتوسط *تميز القرن 16 بتواجد عدد كبير من الدول المكونة للغالم الإسلامي سواء بالجهة الشرقية أو تالغربية للبحر المتوسط
*أبرزها الإمبراطورية العثمانية بالمشرق والدولة السعدية بالمغرب
*ماهي خصائص التنظيم الإداري والسياسي والعسكري والجبائي؟ ماهي التطورات التي عرفها المجتمع الإسلامي وطبيعة الوضع الديني؟ وما التحول النوعي الذي تعكسه هذه التطورات بالنظر إلى التطورات السابقة؟
1ـ الدولة والجهاز الإداري والعسكري في الإم الع خلال ق15/ 16
التعرف على بنية الجهاز الإداري المركزي والمحلي العثماني وإبراز وظائفه
*خطاطة1 +نص2
+
خانة المصطلحات
ص76+النص3 + خطاطة4 + النص5
ص 77
*النص6 ص78
*استخرج مختلف عناصر الجهاز الإداري المركزي والمحلي العثماني وإبراز خصا ئصه اعتمادا الجهاز عناصره خصائصه
المركزي الباب العالي/السلطان *مقر السلطة العثمانية
*منطلق القرارات المتعلقة بتسيير شؤون الدولة
الصدر الأعظم *ثاني منصب سامي بعد السلطان
*بمثابة رئيس الوزراء حاليا
الدفتر دار *مكلف بمالية الدولة
شيخ الإسلام *مفتي الدولة الع
مجلس الديوان *مجلس استشاري يضم الوزراء
*يناقش الأمور العامة
*يقدم اقتراحات
رئيس الكتاب *الكاتب الخاص للسلطان
*مكلف بإنجاز المراسلات و الأوامر السلطانية
الشاوش باشا *تنفيذ الأحكام السلطانية
الكاهية باشا *بمثابة وزير الدفاع حاليا
المحلي الباشا/البكليربك *النائب السلطاني بالولايات العثمانية*له صلاحيات متعددة *أنظر الخطاطة4
الدفتر دار *مختص بالأمور المالية
حاكم السنجق *يسير إحدىمقاطعات الولاية
سوباشي *ضبط الأمن في الدن/*جباية الضرائب
قاضي *النظر في الأحكام
السباهي ضبط الأمن في القرى/جباية الضرائب
الكفايات القدرات أهداف التعلم المحتوى
*رصد خصائص التنظيم العسكري للإم العثمانية
*النص7ص+الصورة8 ص 78
*نص9+النص10 +صورة 11
ص 79
* استخرج الفرقتين الرئيسيتين في الجهاز العسكري وحدد خصائصهما *الإنكشارية
+تم إنشاؤها مع السلطان أورخان
+تؤخذ عناصرها من أسرى الحرب
+لاينتمون لأي عصبية قبلية
+مرتبطون بشخص السلطان
+تتم تربيتهم تربية لإسلامية
+اعتبرت أهم فرفقة عسكرية عثمانية
السباهي/الفرسان
+يتم إ قطاعهم أراضي تدعى تيمار مقابل الخدمة العسكرية
+جمع الضرائب
+إدارة المناطق القروية
+الحصول على أجورهم من تسيير التيمار التابع لهم
*الاهتمام بالأسطول العسكري لأهميته في الفتوحات في البلقان و البحر المتوسط
2ـ: دراسة الدولة والنظم بالمغرب خلال القرنيين 15/16م
رصد الوضعية السياسية العامة بالمغرب خلال 15/16م
*وصف الجهاز الإداري والعسكري و المالي للدولة السعدية *خط زمني12
+
خريطة 13
ص 80
*خطاطة 14+خطاطة15
*نص16+نص17 + الخطاطة18
+الخطاطة 19
+نص20 ص82
*حدد الوضع الذي عرفته بعض المناطق المغربية
*بين التحول السياسي للمغرب بظهور دولة جديدة هي الدولة السعدية
* صف الجهاز الإداري المركزي و المحلي للدولة السعدية
+أبرز العناصر التي يتكون منها الجيش
+حدد أهم موارد الدولة المالية ويبرز خصائصها *تعرض المغرب خلال 2/1I من ق 15 للاحتلال الإيبيري لمدنه الساحلية
*السيطرة راجعة إلى ظاهرة الإكتشافات الج و الرغبة في اكتشاف طرق جديدة للوصول إلى مناطق إنتاج الذهب
* ضعف الدولة التي كانت تحكم المغرب خلال هده المرحلة وهي الدولة الوطاسية
* التحول السياسي الذي عرفه المغرب هو ظهور دولة جديدة هي الدولة السعدية/قضاؤها على الوطاسيين/معركة وادي المخازن/تولي أحمد المنصور/ضم السودان/وفاة المنصور
*الجهاز الإداري:نقل الخطاطة في الدفتر
*"""""""العسكري
جيش العلوج جيش الأندلسيين
+الإستفادة في تنظيم الجيش من التجربة العثمانية النمودج جيش العلوج
+الإهتمام بالأسطول الحربي لأهميته في حماية الثغور و مواجهة القوى الأوربية من جهة ثانية
*الموارد المالية:على عهد المنصور :نقل الخطاطة
+تنوع الموارد المالية وتنوع مصادرها
+إحداث عدة أجهزة لتسيير هذا المرفق
+ تميزت السياسة الضريبة بكونها سياسة تعسفية من خلال إثقال كاهل المغربة بالضرائب والرفع من قيمتها وتنوعها
3ـ : رصد الأوضاع الدينية واإجتماعية في العالم الإسلامي خلال ق 16
*إبراز خصائص الوضع الديني بالعالم الإسلامي
*-استجلاء خصائص الوضع الإجتماعي بالعالم الإسلامي
*خريطة21
النص22+23+نص24 ص84
*جدول26+نص27+نص28+
ص86
نص29 ص87 *استخرج اعتمادا على الدعامات خاصية التعدد المذهبي في العالم الإسلامي وتحديد أهمها
*إبراز خاصية الطبقية بالعالم الإسلامي مع ذكر العناصر المكونة له وتبيان وضعها الإجتماعي *تعدد المذاهب الدينية بالعالم الإسلامي
*أهم هده المذاهب هو المذهب السني والشيعي
*اعتبار المذهب السني هو أكثر المذاهب انتشارا بالعالم الإسلامي
*المذهب الشيعي بفارس
*انتشار المذهب الأشعري بالمغرب+ التعليم الديني بالمغرب خلال القرن 16م(لخطاطة25)
*المجتمع الإسلامي مجتمع طبقي نقل الجدول
*أهمية الفئات الأولى والثانية والثالثة
*-وضعية العامة وضعية مزرية
*أهمية المكانة الإجتماعية لأهل الذمة
*غياب علاقات التبعية داخل العالم الإسلامي
*اعتماد سياسة التسامح تجاه غير المسلمين
* أهمية العلماء بين سكان المدن
* ممارسة سكان المدن البربرية للنشاط التجاري وبراعتهم في المهن التي يمارسونها