تمرين رقم 1 :
تحتوي آلة كاتبة على 44 زر؛ من بينها 26 حرفا
أبجديا(من A إلى Z ) و 10 أرقام و 8 رموز؛ كلها
مختلفة مثنى مثنى.
1) نفترض أن أحد الأطفال يضغط عشوائيا على أحد
الأزرار.حدد رئيسي كل مجموعة من المجموعات التالية :
A :" الطفل يضغط على حرف أبجدي."
B:" الطفل يضغط على أحد الأرقام."
C :" الطفل يضغط على أحد الرموز."
D :" الطفل يضغط على أحد حروف كلمة PAUL."
E:" الطفل يضغط على أحد حروف كلمة PIERRE."
2) نفترض أن الطفل يضغط على زرين مختلفين
بالتتابع. حدد رئيسي كل مجموعة من المجموعات التالية :
F:" الطفل يضغط على حرفين أبجديين."
G:" الطفل يضغط على أحد الأرقام ثم أحد الرموز."
H:" الطفل يضغط على رقم و رمز."
I:" الطفل يضغط على حرف واحد على الأقل."
J:" الطفل يضغط على رمز واحد على الأكثر."
3) نفترض أن الطفل يضغط على ثلاثة أزرار بالتتابع
( يمكن أن يضغط على زر أكثر من مرة ). حدد رئيسي كل مجموعة من المجموعات التالية:
K:" الطفل يضغط على ثلاثة أرقام ."
L:" الطفل يضغط على رقمين على الأقل."
M:" الطفل يضغط على حرفين ورمز."
N:" الطفل يضغط على حرف على الأقل من كلمة
PAUL."
4) نفترض أن الطفل يضغط على زرين مختلفين
بالتتابع ويكرر هذه العملية 11 مرة.
عدد الحالات التي يكون فيها الطفل قد ضغط على حرفين أبجديين مرة واحدة على الأقل .
تحتوي آلة كاتبة على 44 زر؛ من بينها 26 حرفا
أبجديا(من A إلى Z ) و 10 أرقام و 8 رموز؛ كلها
مختلفة مثنى مثنى.
1) نفترض أن أحد الأطفال يضغط عشوائيا على أحد
الأزرار.حدد رئيسي كل مجموعة من المجموعات التالية :
A :" الطفل يضغط على حرف أبجدي."
B:" الطفل يضغط على أحد الأرقام."
C :" الطفل يضغط على أحد الرموز."
D :" الطفل يضغط على أحد حروف كلمة PAUL."
E:" الطفل يضغط على أحد حروف كلمة PIERRE."
2) نفترض أن الطفل يضغط على زرين مختلفين
بالتتابع. حدد رئيسي كل مجموعة من المجموعات التالية :
F:" الطفل يضغط على حرفين أبجديين."
G:" الطفل يضغط على أحد الأرقام ثم أحد الرموز."
H:" الطفل يضغط على رقم و رمز."
I:" الطفل يضغط على حرف واحد على الأقل."
J:" الطفل يضغط على رمز واحد على الأكثر."
3) نفترض أن الطفل يضغط على ثلاثة أزرار بالتتابع
( يمكن أن يضغط على زر أكثر من مرة ). حدد رئيسي كل مجموعة من المجموعات التالية:
K:" الطفل يضغط على ثلاثة أرقام ."
L:" الطفل يضغط على رقمين على الأقل."
M:" الطفل يضغط على حرفين ورمز."
N:" الطفل يضغط على حرف على الأقل من كلمة
PAUL."
4) نفترض أن الطفل يضغط على زرين مختلفين
بالتتابع ويكرر هذه العملية 11 مرة.
عدد الحالات التي يكون فيها الطفل قد ضغط على حرفين أبجديين مرة واحدة على الأقل .