درس الإنشاء مهارة تحليل نص شعري الحصة الزمنية ذ. الداديسي
الفئة المستهدفة
الكفايات الأهداف :
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها علىثلاثة عناصر هي :
-*تعميم: يتم فيه الحديث عن الظروف العامة: الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص و الخطاب الذي ينتمي إليه النص
-* تخصيص. الإشارة إلى النص(صاحبه/نوعيته/ ظروفه/مصدره)
-* طرح الإشكال (تحديد العناصر المراد معالجتها في العرض)
+ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
ملاحظة النص: ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته....
مرحلة الفهم : وهي مرحلة نستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية..القضية المطروحة في النص ...
مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية و ينصب التحليل على :
*المعجم تصنيف الكلمات الى حقول دلالية /تحديد الحقل المهيمن والعلاقات الرابطة /طبيعته(أسماء/أفعال/ضمائر/ .....
* الإيقاع : ويقسم الى نوعين:
الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته القافية , نوعها الروي , طبيعته الصوتية
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية:
- التكرار و أنواعه: صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري - الجناس - الطباق - التوازي الصوتي - المقابلة
ملاحظة: يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في ا لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي الشاعر.
*الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز الكناية ,الانزياح الأسطورة وظيفة الصورة في النص ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...
*المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسل بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب(الخبروالإنشاء) , طبيعة الجمل ... بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص إلى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية في بناء الموضوع فيها يتم جمع الخلاصات والاستنتاجات,ا تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير . + الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية +وضوح التصور المنهجي لتحليل نص شعري :
مراعاة السلامة اللغوية (تجنب الأخطاء ، واحترام علامات الترقيم ، ....)
ملحوظة تجنب الجداول /تجنب كتابة العناوين ( عناوين التصميم المنهجي (مقدمة /عرض/خاتمة) أو عناوين الفقرات حتى يتحقق الربط والانسجام والاتساق في الموضوع الإنشائي.
الفئة المستهدفة
الكفايات الأهداف :
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي أن يكون التحليل نصا ثانيا , يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها علىثلاثة عناصر هي :
-*تعميم: يتم فيه الحديث عن الظروف العامة: الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص و الخطاب الذي ينتمي إليه النص
-* تخصيص. الإشارة إلى النص(صاحبه/نوعيته/ ظروفه/مصدره)
-* طرح الإشكال (تحديد العناصر المراد معالجتها في العرض)
+ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
ملاحظة النص: ترتبط بالمؤشرات الخارجية / الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته....
مرحلة الفهم : وهي مرحلة نستطيع من خلالها أن نبرز مدى فهمنا لمضامين النص , ولذلك نركز على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية..القضية المطروحة في النص ...
مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى مكوناته البنيوية و ينصب التحليل على :
*المعجم تصنيف الكلمات الى حقول دلالية /تحديد الحقل المهيمن والعلاقات الرابطة /طبيعته(أسماء/أفعال/ضمائر/ .....
* الإيقاع : ويقسم الى نوعين:
الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته القافية , نوعها الروي , طبيعته الصوتية
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية:
- التكرار و أنواعه: صوت / كلمة / جملة / بيت / مقطع شعري - الجناس - الطباق - التوازي الصوتي - المقابلة
ملاحظة: يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في ا لنص ومحاولة ربطها بالجانب الشعوري / العاطفي الشاعر.
*الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه , الاستعارة , المجاز الكناية ,الانزياح الأسطورة وظيفة الصورة في النص ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...
*المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسل بها لإبلاغ الرسالة : ( الضمائر , الأساليب(الخبروالإنشاء) , طبيعة الجمل ... بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص إلى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية في بناء الموضوع فيها يتم جمع الخلاصات والاستنتاجات,ا تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير . + الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو المنهجية +وضوح التصور المنهجي لتحليل نص شعري :
مراعاة السلامة اللغوية (تجنب الأخطاء ، واحترام علامات الترقيم ، ....)
ملحوظة تجنب الجداول /تجنب كتابة العناوين ( عناوين التصميم المنهجي (مقدمة /عرض/خاتمة) أو عناوين الفقرات حتى يتحقق الربط والانسجام والاتساق في الموضوع الإنشائي.