سن دورة يونيو 2007
بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة الأسئلة
قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:
« مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)»
اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :
1 • عبر بأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) . 1 ن
2 • حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية – العفة – العقد – الوقف . 2 ن
3 • بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية . 2 ن
4 • حدد بالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :
• الإعراض عن كسب المال لاعتباره فتنة وشهوة .
• عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .
• رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين . 3 ن
5 • التكافل إحساس داخلي يعيش في نفس الفرد .... ومن هذا الإحساس التضامني صار التكافل سلوكا داخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).
أ• انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي . 0.5 ن
ب• استنتج من النص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .
( أجب عن السؤالين – أ – ب – بالجدول 5 ( 1.5 ن
6 • حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائل الإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ....)
تحدث في بضعة أسطر عما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 ) 4 ن
7• توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيق وأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره 9000 درهم ، وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم . 6 ن
أجب على الأسئلة التالية بالإطار 7 :
أ • أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجب فيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .
ب • ما هو مقدار التركة القابل للقسمة على الورثة ؟
ج • حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
1• القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسس الصحة النفسية . 1 ن
( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )
2• مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63 * العقد : ص 89 * الوقف : ص 99 . 0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفت الصياغة ) . 2 ن
3• مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية : • الأسرة : إبراز أولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات .... • وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع ... ( 1 ن لكل مؤسسة ) 2 ن
4 •الموقف من التصرفات مع التعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح ) 3 ن * الإعراض عن ... : مرفوض لأنه مخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته . * عقد البيع ... : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق للتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل النبي مع اليهود والنصارى والمشركين . * رفض الحوار ... : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كل الناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .
5 • - مفهوم التكافل الاجتماعي – مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 ) - وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة ، الوصية ... 2 ن
(0.5 ن للمفهوم، و 1 ن للمقاصد و0.5 للوسائل)
6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة ما يلي:
- الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسن القول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر.......
- إبراز التلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوء الظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب.....
12
زوج 3
بنت 6
بنت ابن 2
أخ لأب 1
ابن أخ ش 0
- حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،
وحجب ابن الأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )
«يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكر الحاجب»...1 ن
7- أ-
•
ب- تصفية التركة: ج- أنصبة الورثة:
111700- 2700 = 109000 نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750 درهم.
109000 9000= 100000 نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.
100000 (100000÷ 4 ) = نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.
100000 25000 = 75000 درهم نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250 درهم.
................................................1.5 ن ( 4/1 ن عن نصيب كل وارث ).......................................1 ن
المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن
دورة يونيو 2008
ورقة الأسئلة
صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما الحوار التالي :
- الأب : لا أستطيع أن أفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.
- الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.
- الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاع والانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ....
- الطبيب : الاختلاف أمر طبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .
أولا :
1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1) .............................................................. 2 ن
2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر – ضبط النفس – الحياء – .....................3 ن
على المختلفين مستدلا بنصوص شرعية مناسبة بالجدول (2)
3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية مع التعليل: ........................................................................3 ن
أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له في العقيدة والرأي .
ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه به والإشراف عليه.
ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .
ثانيا : 2 ن
”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده، لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن
عمر : أنه كان يطوف بالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى.... ” الكتاب المدرسي ص : 94
- استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنها وبين العقود التبرعية بالجدول (4)
ثالثا : 4 ن
شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاج مطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا
- تحدث عن الوسائل التي استعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .
رابعا : 6ن
توفي شخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق الآتية :
- مجموعة من الملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة. – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.
- مبلغ 42.000 درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د
أ- بين الطريقة التي يجب إتباعها لتصفية مخلفات التركة .
ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثة المذكورين .
ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :
1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق ..... (1 ن)
بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدام الإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب
سوء الظن والتقدير..... )
تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -
0.5 ن لكل مظهر صحيح ) ....................... (1 ن)
الجدول 2
الآداب أثرها على المختلفين الدليل الشرعي
قبول الآخر احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، مما يؤدي إلى تقوية روح التعاون ... قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}
ضبط النفس يدفعهم إلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف في الحوار قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }
الحياء يمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء قال رسول الله : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ” البخاري .
نصف نقطة لكل جواب صحيح ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرى المناسبة )....................................................................3 ن
3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن المعاملة ................................
بسم الله الرحمن الرحيم
ورقة الأسئلة
قال الله تعالى في سورة النحل الآية 97:
« مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (97)»
اقرأ النص بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية :
1 • عبر بأسلوبك الخاص عن القضية التي يطرحها النص بالإطار (1) . 1 ن
2 • حدد بالجدول (2) مفهوم المصطلحات الآتية : الصحة النفسية – العفة – العقد – الوقف . 2 ن
3 • بين كيف تساهم المؤسسات الواردة بالجدول (3) في التوعية الصحية . 2 ن
4 • حدد بالجدول (4) موقفك من التصرفات الآتية مع التعليل :
• الإعراض عن كسب المال لاعتباره فتنة وشهوة .
• عقد بيع مع غير المسلمين لجلب منفعة اقتصادية وتنموية .
• رفض الحوار مع غير المسلم بدعوى المخالفة في الدين . 3 ن
5 • التكافل إحساس داخلي يعيش في نفس الفرد .... ومن هذا الإحساس التضامني صار التكافل سلوكا داخل المجتمع قصد توفير حاجيات الأفراد المختلفة .. "الكتاب المدرسي ص 104 ( بتصرف ).
أ• انطلاقا من النص حدد مفهوم التكافل الاجتماعي . 0.5 ن
ب• استنتج من النص بعض مقاصد التكافل الاجتماعي ، واذكر بعض وسائل تحقيقه .
( أجب عن السؤالين – أ – ب – بالجدول 5 ( 1.5 ن
6 • حضرت ( تابعت ) داخل المؤسسة أو عبر إحدى وسائل الإعلام المرئية نشاطا معينا ( ندوة ، محاضرة ، مناظرة ....)
تحدث في بضعة أسطر عما تحقق من قيم التواصل وضوابط الحوار ، وأبرز جوانب النقص التي لاحظتها . ( الجواب بالإطار 6 ) 4 ن
7• توفيت امرأة وتركت زوجا وبنتا وبنت ابن وابن أخ شقيق وأخا لأب ، وخلفت تركة قدرها 111700 درهم ، وكان في ذمتها دين قدره 9000 درهم ، وأوصت بربع مالها لمؤسسة خيرية ، وبلغت مصاريف جنازتها 2700 درهم . 6 ن
أجب على الأسئلة التالية بالإطار 7 :
أ • أصل هده الفريضة ، وبين حالتين من حالات الحجب فيها ، واذكر نوعه ( نوع الحجب ) .
ب • ما هو مقدار التركة القابل للقسمة على الورثة ؟
ج • حدد نصيب كل وارث من التركة بالدرهم .
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
1• القضية المطروحة في النص : الإيمان والعمل الصالح من أسس الصحة النفسية . 1 ن
( تقبل الإجابات الأخرى المقابلة )
2• مفاهيم المصطلحات : يرجع إلى الكتاب المدرسي : * الصحة النفسية : ص 53 * العفة : ص 63 * العقد : ص 89 * الوقف : ص 99 . 0.5 ن لكل مفهوم .( وتقبل المفاهيم الدقيقة والصحيحة مهما اختلفت الصياغة ) . 2 ن
3• مساهمة المؤسسات في التوعية الصحية : • الأسرة : إبراز أولوية مؤسسة الأسرة في التوعية الصحية من خلال توجيهات الآباء والأمهات .... • وسائل الإعلام : بيان أهمية البرامج الإعلامية الصحية في بلورة الثقافة والوعي الصحي لدى الفرد والمجتمع ... ( 1 ن لكل مؤسسة ) 2 ن
4 •الموقف من التصرفات مع التعليل : ( 1 ن عن كل موقف صحيح وتعليل صحيح ) 3 ن * الإعراض عن ... : مرفوض لأنه مخالف للميولات الفطرية لدى الإنسان، والمطلوب هو الحذر من الوقوع في فتنته . * عقد البيع ... : جائز لأن الإسلام ليس شرطا من شروط المعاملات المالية وفي ذلك تحقيق للتواصل وجلب للمنافع والمصالح ، وقد تعامل النبي مع اليهود والنصارى والمشركين . * رفض الحوار ... : مردود لأنه يخالف ما جاء به الإسلام من الدعوة إلى الحوار مع كل الناس والاعتراف بالآخر المخالف واحترامه .
5 • - مفهوم التكافل الاجتماعي – مقاصد التكافل الاجتماعي : ( الاستئناس بالكتاب المدرسي ص 100 و 104 ) - وسائل تحقيق التكافل الاجتماعي : الوقف ، الهبة ، الوصية ... 2 ن
(0.5 ن للمفهوم، و 1 ن للمقاصد و0.5 للوسائل)
6. يقدر الأستاذ الإجابة الصحيحة مع مراعاة ما يلي:
- الحديث عن قيم التواصل وضوابط الحوار من خلال النشاط من قبيل : حسن القول،العلم بالموضوع،صحة الأدلة،الإنصاف والموضوعية،تقبل الآخر.......
- إبراز التلميذ جوانب النقص الملاحظة المتعلقة بالتبليغ أو التلقي من مثل: التعالي، سوء الظن ،احتقار الآخر، الانفعال والغضب.....
12
زوج 3
بنت 6
بنت ابن 2
أخ لأب 1
ابن أخ ش 0
- حجب الزوج حجب نقص (من قبل البنت )،
وحجب ابن الأخ الشقيق حجب إسقاط ( من طرف الأخ لأب )
«يعتبر الجواب صحيحا وإن لم يذكر الحاجب»...1 ن
7- أ-
•
ب- تصفية التركة: ج- أنصبة الورثة:
111700- 2700 = 109000 نصيب الزوج : (75000÷12)×3 =18750 درهم.
109000 9000= 100000 نصيب البنت: (75000÷12)×6 = 37500 درهم.
100000 (100000÷ 4 ) = نصيب بنت الابن: (75000÷12)×2 = 12500 درهم.
100000 25000 = 75000 درهم نصيب الأخ لأب : (75000÷12)×1 = 6250 درهم.
................................................1.5 ن ( 4/1 ن عن نصيب كل وارث ).......................................1 ن
المملكة المغربية الشعبة: جميع الشعب الأدبية والعلمية والتقنية
وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي امتحان شهادة البكالوريا المستوى: السنة الأولى من سلك البكالوريا.
وتكوين الأطر والبحث العلمي مادة التربية الإسلامية مدة الإنجاز: ساعة ونصف.
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة المعامل: 2
الغرب – الشراردة- بني احسن
دورة يونيو 2008
ورقة الأسئلة
صاحب أب ابنه لزيارة الطبيب،فدار بينهما الحوار التالي :
- الأب : لا أستطيع أن أفهم ابني،فهو لا يريد الإنصات إلي أبدا.
- الطبيب : أعتقد أنك كي تفهم شخصا أخر فأنت بحاجة إلى أن تسمع له أيضا.
- الأب : لكنه مازال شابا،وهو كثير الاندفاع والانفعال، وإذا ما أعطيته فرصة فغالبا ما نختلف ....
- الطبيب : الاختلاف أمر طبيعي، وليس العيب أن نختلف، وإنما العيب ألا نعرف كيف ندبر اختلافاتنا .
أولا :
1- حدد الإشكالية التي يطرحها النص،واذكر بعض مظاهرها بالجدول (1) .............................................................. 2 ن
2- الاختلاف أمر طبيعي،إذا روعيت آدابه وقواعده،بين آثر الآداب الآتية : قبول الآخر – ضبط النفس – الحياء – .....................3 ن
على المختلفين مستدلا بنصوص شرعية مناسبة بالجدول (2)
3- حدد- بالجدول (3) – موقفك من التصرفات التالية مع التعليل: ........................................................................3 ن
أ- شاب مسلم يحرص على التعامل مع جاره المخالف له في العقيدة والرأي .
ب- شخص وهب ملكا لجمعية خيرية،واشترط استمرار انتفاعه به والإشراف عليه.
ج- أوصى أب بجزء من أملاكه الشخصية لبناته حماية لهن من الضياع .
ثانيا : 2 ن
”يجب على كل من تصدى للكسب أن يكون عالما بما يصححه ويفسده، لتقع معاملته صحيحة وتصرفاته بعيدة عن الفساد،فقد روي عن
عمر : أنه كان يطوف بالأسواق ويقول لا يبع في سوقنا إلا من يفقه وإلا أكل الربا شاء أم أبى.... ” الكتاب المدرسي ص : 94
- استنبط من النص نوع العقود المتحدث عنها، وميز يبنها وبين العقود التبرعية بالجدول (4)
ثالثا : 4 ن
شاركت مع تلاميذ قسمك في إنتاج مطوية حول موضوع التحسيس بخطر الأمراض المنقول جنسيا
- تحدث عن الوسائل التي استعنت بها على إنتاج هذه المطوية والصعوبات التي واجهتك .
رابعا : 6ن
توفي شخص تاركا : زوجة وابنا وأختا لأب ،وخلف الأموال والحقوق الآتية :
- مجموعة من الملابس الجاهزة وضعت عنده كوديعة. – وصية بخمس ماله لملجأ خيري.
- مبلغ 42.000 درهم أنفق منه على تجهيز المتوفى ما قدره: 2000 د
أ- بين الطريقة التي يجب إتباعها لتصفية مخلفات التركة .
ب- أصل الفريضة،وبين كل وارث من الورثة المذكورين .
ج- حدد بالدرهم المبلغ الذي يستحقه كل وارث .
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ورقة عناصر الإجابة وسلم التنقيط
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
أولا :
1- الإشكالية التي يطرحها النص : صعوبة التواصل بين الآباء والأبناء لوجود عوائق ..... (1 ن)
بعض مظاهرها : - عدم التقيد ومراعاة آداب وقواعد الحوار ( مثال : انعدام الإصغاء المتبادل- الاستبداد بالرأي – القمع – التعصب
سوء الظن والتقدير..... )
تقبل الصياغات الأخرى المناسبة، وكذا المظاهر والعوائق الأخرى المناسبة.( لاعتبار الجواب صحيحا يكتفي بذكر مظهرين -
0.5 ن لكل مظهر صحيح ) ....................... (1 ن)
الجدول 2
الآداب أثرها على المختلفين الدليل الشرعي
قبول الآخر احترام المخالف وعدم الانتقاص من قدره وفكره ، مما يؤدي إلى تقوية روح التعاون ... قال تعالى : {وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلَامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْلَمُونَ (6)}
ضبط النفس يدفعهم إلى التحلي بالحلم والرفق والأدب وتجنب العنف في الحوار قال تعالى : {الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (134) }
الحياء يمنحهم التواضع والأدب في القول ويحميهم من الغرور والوقاحة والتلفظ بالكلام البذيء قال رسول الله : ” إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستح فاصنع ما شئت ” البخاري .
نصف نقطة لكل جواب صحيح ( تقبل الإجابات والنصوص الأخرى المناسبة )....................................................................3 ن
3 – أ – تصرف مقبول وجائز: لأن حسن المعاملة ................................