التـلـفـاز
أصبح التلفاز في عصرنا الحاضر مهما في حياتنا اليومية، فهو يقدم لنا الصورة والصوت مع الكلمة الجميلة، ومازالت التحسينات تدخل على التلفاز، سواء من ناحية صناعته أم من ناحية الإرسال والاستقبال، حتى تصل إلينا الصورة مع الصوت على أكمل وجه.
ولقد أضحى التلفاز وسيلة ضرورية للثقافة وملء وقت الفراغ، وأصبح الناس جميعهم يفضلونه على السينما والمسرح، ومع ذلك فالتلفاز ليس كله حسنات بل له بعض الجوانب السلبية ، والآثار النفسية والجسمية الوخيمة على المشاهد المدمن، فهو سلاح ذو حدين، كما ينفع قد يضر.
الشكل : - اِضبط الفقرة الثانية من النص بالشكل التام.
الفهم: 1- ضع علامة أمام المجال الذي يندرج فيه النص:
تاريخ حضارة تكنولوجيا اجتماع
2- بماذا يتميز التلفاز عن المذياع؟
3- اشرح: الوخيمة.
4- ما مفرد: الآثار- الجوانب.
التراكيب:
1- استخرج من النص جملة تندرج عناصرها في الترسيمة التالية:
ناسخ فعلي.... اسمه خبره..... جملة فعلية....
1- أعرب ما تحته سطر في النص. (جميعهم، حسنات، السلبية)
الصرف والتحويل:
1- استخرج من الفقرة الأولى : فعلا صحيحا، وفعلا معتلا .
2- استخرج من الفقرة الأولى فعلا مجردا وآخر مزيدا.
3- صرف فعل: )جرى( في الأمر مع الضميرين: أنت – أنتم ، مع الشكل التام.
4- حول الجملة التالية إلى الماضي مع الضميرين: نحن – أنتن: ) أحب مشاهدة التلفاز في وقت فراغي (
الإملاء:
1- اشكل الجملتين التاليتين:
*- رأيت القاضي في المحكمة. *- مررت بفتى يحمل عصا.
2- أتمم شكل هذه الجملة: الاســـلام دين الــمحبة والاخــــاء.
3- اكتب "ابن" أو "بن" مكان النقط:
التقيت بأحمد ...عائشة. *- محمد ... عبد الله هو خاتم الأنبياء.
4- اكتب التاء المناسبة مع بيان السبب: كبريـ... - زيــ.... - معلوما... - رعا...
الإنشاء: ( أسلوب إلقاء الخبر)
بلغك خبر إقبال مدرستك على تنظيم مسابقة ثقافية، كيف توصلت بهذا الخبر.
أصبح التلفاز في عصرنا الحاضر مهما في حياتنا اليومية، فهو يقدم لنا الصورة والصوت مع الكلمة الجميلة، ومازالت التحسينات تدخل على التلفاز، سواء من ناحية صناعته أم من ناحية الإرسال والاستقبال، حتى تصل إلينا الصورة مع الصوت على أكمل وجه.
ولقد أضحى التلفاز وسيلة ضرورية للثقافة وملء وقت الفراغ، وأصبح الناس جميعهم يفضلونه على السينما والمسرح، ومع ذلك فالتلفاز ليس كله حسنات بل له بعض الجوانب السلبية ، والآثار النفسية والجسمية الوخيمة على المشاهد المدمن، فهو سلاح ذو حدين، كما ينفع قد يضر.
الشكل : - اِضبط الفقرة الثانية من النص بالشكل التام.
الفهم: 1- ضع علامة أمام المجال الذي يندرج فيه النص:
تاريخ حضارة تكنولوجيا اجتماع
2- بماذا يتميز التلفاز عن المذياع؟
3- اشرح: الوخيمة.
4- ما مفرد: الآثار- الجوانب.
التراكيب:
1- استخرج من النص جملة تندرج عناصرها في الترسيمة التالية:
ناسخ فعلي.... اسمه خبره..... جملة فعلية....
1- أعرب ما تحته سطر في النص. (جميعهم، حسنات، السلبية)
الصرف والتحويل:
1- استخرج من الفقرة الأولى : فعلا صحيحا، وفعلا معتلا .
2- استخرج من الفقرة الأولى فعلا مجردا وآخر مزيدا.
3- صرف فعل: )جرى( في الأمر مع الضميرين: أنت – أنتم ، مع الشكل التام.
4- حول الجملة التالية إلى الماضي مع الضميرين: نحن – أنتن: ) أحب مشاهدة التلفاز في وقت فراغي (
الإملاء:
1- اشكل الجملتين التاليتين:
*- رأيت القاضي في المحكمة. *- مررت بفتى يحمل عصا.
2- أتمم شكل هذه الجملة: الاســـلام دين الــمحبة والاخــــاء.
3- اكتب "ابن" أو "بن" مكان النقط:
التقيت بأحمد ...عائشة. *- محمد ... عبد الله هو خاتم الأنبياء.
4- اكتب التاء المناسبة مع بيان السبب: كبريـ... - زيــ.... - معلوما... - رعا...
الإنشاء: ( أسلوب إلقاء الخبر)
بلغك خبر إقبال مدرستك على تنظيم مسابقة ثقافية، كيف توصلت بهذا الخبر.