المستوى : السادس إنشـــــــاء
الوحدة : الأولى
الأسبوع : الثالث و الرابع الموضوع: أتدرب على كتابة المقدمة 2
الحصة : الأولى و الثانية
مراحل الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
الحصة الأولى
التمهيد - ما المقدمة؟
- ما أشكال كتابة المقدمة؟ - استحضار معطيات سابقة تتعلق بالمقدمة ، تعرفها المتعلم في الحصة السابقة (أي حصة الإعداد ) تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح
صياغة الموضوع ما الصداقة ؟ و ما دورها في تطويرها الفرد؟ وفي العلاقات الاجتماعية؟ - يصاغ نص الموضوع من إجابات التلاميذ "تلعب الصداقة دورا مهما في تطوير شخصية الفرد و خاصة في مرحلة الشباب ، كما تلعب دورا هاما في العلاقات الاجتماعية .
اكتب مقدمة مناسبة للموضوع.
التهيئ و التدريب 1- ما الأسئلة التي يمكن أن تصلح مقدمة للموضوع المقترح؟ الطرائق الثلاث لكتابة المقدمة:
1- مقدمة على شكل أسئلة :
- كيف تطور الصداقة شخصية الفرد؟
- على أي أساس تقوم الصداقة؟
- هل يستطيع الإنسان أن يعيش دون أصدقاء؟
- كيف يختار الإنسان صديقه؟
2- ما العناصر التي يمكن استخلاصها من نص الموضوع و تصلح أن تكون مقدمة له.
3- ما الأقوال أو الأمثلة التي تصلح أن تكون مقدمة للموضوع. 2- مقدمة انطلاقا من عناصر الموضوع كالآتي:
- لفظ الصداقة مشتق من الصدق و الصدق مناقض للكذب و الغش الخداع و ما شاكل ذلك.
- الصداقة عاطفة تنشأ بين فردين أو أكثر على أساس من الاتفاق بينهم في الميول و الأفكار.
- الصداقة علاقة مودة و محبة و صحبة بين الأصدقاء .
3- مقدمة انطلاقا من أمثلة :
- الإنسان كائن اجتماعي في حاجة إلى صديق.
- صديقك من صدقك لا من صدقك.
- الصديق مرآة صديقه يرى نفسه فيه.
أعد صياغة هذه المقدمات شفهيا بأسلوبك الخاص. يتدرب التلاميذ على صياغة المقدمة بإحدى الطرائق الثلاث بإعادة صياغة المقدمة المقترحة في الكتاب المدرسي بأسلوبهم الخاص.
الحصة الثانية : حصة الإنجاز
التمهيد يطرح الأستاذ الآتية على التلاميذ :
- ما المقدمة؟
- و ما طرائق كتابتها؟ يراد بهذه الأسئلة التذكير :
- بالمقدمة و بأهميتها.
- بطرائق كتابتها.
الاستثمار و الإنجاز - يدون الأستاذ نص الموضوع على السبورة.
- يقرأ الموضوع قراءة نموذجية .
- يطالب التلاميذ بإنجاز الموضوع في دفاترهم أو في أوراق مستقلة.
- تجمع الدفاتر أو الأوراق للتصحيح. نص الموضوع :
اكتب مقدمة مناسبة للموضوع الآتي:
يعتبر التضامن مطلبا اجتماعيا لتحقيق التكافل و التعاون بين أفراد المجتمع.
الوحدة : الأولى
الأسبوع : الثالث و الرابع الموضوع: أتدرب على كتابة المقدمة 2
الحصة : الأولى و الثانية
مراحل الدرس الأنشطة التعليمية التكوينية الأنشطة التعلمية و معايير الإنجاز التقويم و الدعم
الحصة الأولى
التمهيد - ما المقدمة؟
- ما أشكال كتابة المقدمة؟ - استحضار معطيات سابقة تتعلق بالمقدمة ، تعرفها المتعلم في الحصة السابقة (أي حصة الإعداد ) تقويم إجابات التلاميذ بالتعزيز و التصحيح
صياغة الموضوع ما الصداقة ؟ و ما دورها في تطويرها الفرد؟ وفي العلاقات الاجتماعية؟ - يصاغ نص الموضوع من إجابات التلاميذ "تلعب الصداقة دورا مهما في تطوير شخصية الفرد و خاصة في مرحلة الشباب ، كما تلعب دورا هاما في العلاقات الاجتماعية .
اكتب مقدمة مناسبة للموضوع.
التهيئ و التدريب 1- ما الأسئلة التي يمكن أن تصلح مقدمة للموضوع المقترح؟ الطرائق الثلاث لكتابة المقدمة:
1- مقدمة على شكل أسئلة :
- كيف تطور الصداقة شخصية الفرد؟
- على أي أساس تقوم الصداقة؟
- هل يستطيع الإنسان أن يعيش دون أصدقاء؟
- كيف يختار الإنسان صديقه؟
2- ما العناصر التي يمكن استخلاصها من نص الموضوع و تصلح أن تكون مقدمة له.
3- ما الأقوال أو الأمثلة التي تصلح أن تكون مقدمة للموضوع. 2- مقدمة انطلاقا من عناصر الموضوع كالآتي:
- لفظ الصداقة مشتق من الصدق و الصدق مناقض للكذب و الغش الخداع و ما شاكل ذلك.
- الصداقة عاطفة تنشأ بين فردين أو أكثر على أساس من الاتفاق بينهم في الميول و الأفكار.
- الصداقة علاقة مودة و محبة و صحبة بين الأصدقاء .
3- مقدمة انطلاقا من أمثلة :
- الإنسان كائن اجتماعي في حاجة إلى صديق.
- صديقك من صدقك لا من صدقك.
- الصديق مرآة صديقه يرى نفسه فيه.
أعد صياغة هذه المقدمات شفهيا بأسلوبك الخاص. يتدرب التلاميذ على صياغة المقدمة بإحدى الطرائق الثلاث بإعادة صياغة المقدمة المقترحة في الكتاب المدرسي بأسلوبهم الخاص.
الحصة الثانية : حصة الإنجاز
التمهيد يطرح الأستاذ الآتية على التلاميذ :
- ما المقدمة؟
- و ما طرائق كتابتها؟ يراد بهذه الأسئلة التذكير :
- بالمقدمة و بأهميتها.
- بطرائق كتابتها.
الاستثمار و الإنجاز - يدون الأستاذ نص الموضوع على السبورة.
- يقرأ الموضوع قراءة نموذجية .
- يطالب التلاميذ بإنجاز الموضوع في دفاترهم أو في أوراق مستقلة.
- تجمع الدفاتر أو الأوراق للتصحيح. نص الموضوع :
اكتب مقدمة مناسبة للموضوع الآتي:
يعتبر التضامن مطلبا اجتماعيا لتحقيق التكافل و التعاون بين أفراد المجتمع.