من اقتراح ذ. الكبير الداديسي

تطبيق العدد والتمييز
أكمل العبارات التالية بما يناسبها :
1 – الأعداد المفردة هي : ......................... ........... ، والأعداد المركبة هي : ......................... ............
2 – ألفاظ العقود هي : ......................... ............... ، والأعداد المعطوفة هي : ......................... ..........
3 – تعرب ألفاظ العقود إعراب : ..........، والجزء الأول من العدد ( 12 ) إعراب : ...............
4 - العددان اللذان يتقدم فيهما العدد على المعدود ويعرب العدد فيها صفة ويراد به توكيد المعدود هما : ........................
5 – العدد الذي يكون الجزء الأول منه مبنياً على السكون والجزء الثاني على الفتح هو : ......................... ............
6 – الأعداد التي يكون بعدها المعدود مفرداً منصوباً ، ويعرب تمييزاً ......................... ......................... .........
7 - الأعداد التي يكون بعدها المعدود جمعاً مجروراً ويعرب مضافاً إليه ......................... ......................... .........
8 - الأعداد التي يكون بعدها المعدود مفرداً مجروراً ، ويعرب مضافاً إليه..................... ......................... ...........
9 – الأعداد التي تكون دائماً مبنية على فتح الجزأين في الإعراب ......................... ............. ما عدا ................
10 – تكون شين العدد ( 10 ) مع المعدود المذكر ......................... ، ومع المعدود المؤنث .........................
اختر الإجابة الصحيحة من بين الإجابات المعطاة :
1 – حكم العدد مع المعدود في الجملة ( عندي كتابٌ واحدٌ ) : ( - يوافق - يخالف - يبقى بلفظ واحد )
2 – يكون تمييز الأعداد المفردة ( 3 – 9 ) : ( مفرداً مجروراً - مفرداً منصوباً - جمعاً مجروراً )
3 – سميت باسمها لأنّ واو العطف تتوسط جزأيها : ( الأعداد المركبة - ألفاظ العقود - الأعداد المعطوفة )
4 – لفظة ( بضع ) مع المعدود تذكيراً ، وتأنيثاً فإنها : ( - يوافق - يخالف - يبقى بلفظ واحد )

اختر الجواب الصحيح وبين السبب
1 ــ (اشتريت فداناً (قمح ــ قمحا ) بعت مقدار كيلو( برتقالا برتقالٍ من البرتقال) معى خمسون (جنيهاً جنيهٍ ).
2 ــ (بعت فداناً قطنا ً أو (بعت فداناً من قطن) أو (بعت فدان قطن) .
اجعل الكلمة التي تحتها خط في المثنى
(عندى فدان قمح ) . ومثل (أقطن فدان أرضٍ
اعرب ما تحته خط
المنافق شر الناس خلقاً – المؤمن خير الناس أدباً .
امتلأ الإناء ماءً – طاب محمد نفساً
اقرأ الحوار التالي واستخرج التمييز مبرزا حكمه الإعرابي
المدرس : اشْتريتَ الأشياء المطلوبة لِصُنْع الّلوْحات النَّحْوية يا أحمد؟
أحمـد : نعم. اشتريت مِتْرَيْنِ وَرَقاً، وخمسةَ عشرَ قلماً بأَحْجامٍ وألوان مختلفة.
المدرس : تعال يا علي، واكتب هذه الآيات على السبورة.
علـي : ليكتبها أحمد فإنه أحسنُ منّي خَطًّا.
(يكتبها أحمـد)
المدرس : اقرأ هذه الآيات يا زهـير.
زهـير : ليقرأها حامد فإنه أحسنُنا تِلاوةً وأجملُنا صوتاً.
حامـد : (بعد الاستعاذة والبسملة) {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَال إِننِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[فصلت/33] .
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه 0 وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَه}[ الزلزلة/ 7-8].
المدرس : ما شاء الله! أَحْسِنْ بِكَ قارِئاً! مَلأ الله قَلْبَك سُروراً كما ملأت قلوبنا بَهْجَةً وسروراً... اقرأ الحديث يا عليّ.
علـي : عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: "أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم بِزكاة الفِطْرِ صَاعاً من تَمْرٍ أو صاعاً مِنْ شَعِيرٍ".(رواه الشيخان وغيرهما).