ثانوية الحسن الثاني امتحان تجريبي اقتراح الأستاذ الكبير الداديسي
الموسم الدراسي 2010- 2011
1. قال بدر شاكر السياب في قصيدة (جيكور والمدينة)وتلتف حولي دروب المدينة :
2. حبالا من الطين يمضغن قلبي
3. و يعطين ، عن جمرة فيه ،طينه،
4. حبالا من النار يجلدن عري الحقول الحزينة
5. ويحرقن جيكور في قاع روحي
6. ويزرعن فيها رماد الضغينه.
7. دروب تقول الأساطير عنها
8. على موقد نام : ما عاد منها
9. ولا عاد من ضفة الموت سار ،
10. كأن الصدى والسكينة
11. جناحا أبي الهول فيها جناحان من صخرة في ثراها دفينه
12. من فجر الماء منها عيونا لتبني قرانا عليها
ومن يرجع الله يوما إليها
13. ومن يشعل الحب في كل درب وفي كل مقهى وفي كل دار؟
14. ومن يرجع المخلب الآدمي يدا يمسح الطفل فيها جبينه؟
15. شرايين في كل دار وسجن ومقهى
16. وسجن وبار وفي كل ملهى
17. في كل مبغى لعشتار
18. يطلعن أزهارهن الحزينه :
19. مصابيح لم يسرج الزيت فيها وتمسسه نار
20. وفي كل مقهى وسجن ومبغى ودار:
21. دمي ذلك الماء ، هل تشربونه؟
22. ولحمي هو الخبز ، لو تأكلونه
23. وتموز تبكيه لاة الحزينة .
وجيكور خضراء
مس الأصيل
ذرى النخل فيها
بشمس حزينة .ودربي إليها كومض البروق ،
بدا واختفى ثم عاد الضياء ، فأذكاه حتى أنارالمدينة
وعرى يدي من وراء الضماد كأن الجراحات فيها حروق .
وجيكور من دونها قام سور
وبوابة
واحتوتها سكينة .
من يخرق السور ؟ من سيفتح الباب ؟ يدمي على قفل يمينه؟
ويمناي : لا مخلب للصراع فأسعى بها في دروب المدينة
ولا قبضة لابتعاث الحياة من الطين ..
وجيكور من دونها قام سور
وبوابة
واحتوتها سكينة
إضاءة :جيكور اسم قرية بالعراق عاش فيه بدر شاكر السياب
الأسئلة 14ن: اقرأ النص قراءة متأنية ثم اكتب موضوعا إنشائيا تحليليا متكامل العناصر مسترشدا بما يلي :
1. وضع تقديم مناسب تؤطر فيه النص وتبرز مكانة السياب ودوره تكسير بنية الشعر العربي...2ن
2. دراسة معاني القصيدة مع إبراز موقف السياب من المدينة......................................2ن
3. تحليل مكونات المعجم الإيقاع ألصورة الشعرية ...............................................6ن
4. استخلاص إلى أي حد مثلت القصيدة تمردت القصيدة على ثوابت الشعر العربي ........4ن
درس المؤلفات (6ن):جاء في مؤلف ظاهرة الشعر الحديث قول المجاطي "فقد اعتدنا من الشعراء الرومانسيين أن يهربوا من المدينة إلى القرى ،أو إلى الغاب ، غير أن هذه التجربة تفشل فشلا ذريعا ، ويظل وجه المدينة المرعب ، يحاصر الشاعر كما حصل للسياب حين فكر في اللجوء إلى قرية جيكور "
ضع القولة ضمن سياقها في المؤلف . بين من خلال القولة موقف السياب من المدينة وناقشه . بين إلى أي حد تتفق مع المجاطي في دراسته لتجربة الغربة والضياع خاصة الغربة في المدينة.
سلم التنقيط عناصر الإجابة
يعتبر هذا الدليل مجرد إطار يستأنس به المصحح
* ــ درس النصوص 14 نقطة
1 ــ يهدف السؤال الأول إلى استكشاف مدى استثمار التلميذ للرصيد المعرفي وأنشطة الاكتساب ومدى قدرته على تأطير النص بالإشارة إلى الملابسات التي أنتجت خطاب تكسير لبنية ومساهمة نازك الملائكة في وضع لبنات مشروع الحداثة الشعرية العربية ووضع فرضيات القراءة من خلال العنوان المصدر والسنة أسفل النص
2 ــ الفهم : المطلوب من التلميذ أن يقسم القصيدة إلى أربع مقاطع كما يبدو من معمارية النص وأن يحدد دلالة كل مقطع في بضعة أسطر بشكل يعيد فيه إنتاج دلالة القصيدة ويدرس خصائصها و أبعادها الدلالية
3 ــ التحليل :
* دراسة المعجم : على التلميذ حديد الحقول الدلالية التي استقت منها الشاعرة وحداتها المعجمية وتصنيف معجم النص حسب هذه الحقول مع الإشارة الى حضور الحقل الذاتي الوجداني وهيمنة معجم الطبعة وربط ذلك بالشاعرة والاتجاه الشعري الذي تمثله.كما يمكن للتلميذ في مقاربة المعجم دراسة الأسماء ، الأفعال، الضمائر وإيجاد دلالات لملاحظاته
* ــ دراسة البنية الإيقاعية : يستهدف السؤال قدرة التلميذ على تميز الخصائص الإيقاعية لشعر الحداثة وتأثير الإيقاع على هندسة القصيدة ومعماريتها، قيام الشعر الحر على اعتماد وحدة التفعيلة وتعدد القوافي و الأضرب وليس وحدة الوزن والقافية . استفادة الحداثة من تنويع القوافي .يذكر التلميذ أنواع القوافي الحاضرة في النص (مرسلة متتابعة مركبة ). كما يطلب من التلميذ في هذا السؤال دراسة التوازي والتكرار في النص بتبيان أهميته وإبراز أنواعه كتكرار (الأصوات ، الحروف، الكلمات ،الجمل ، المعاني ،التركيب ، النبر التنغيم ...) ويقدم أمثلة لكل نوع
* دراسة الصورة الشعرية : المطلوب من التلميذ تبيان أهمية التعبير بواسطة الصورة الشعرية والتحول الذي طرأ على التصوير الفني مع ظهور شعر الحداثة ودعم ذلك بالأمثلة (تشبيه، استعارة، مجاز، ومختلف مظاهر الانزياح والأمثلة كثيرة في النص
4- الخلاصة التركيبية : يختتم التلميذ موضوعه بالإشارة إلى مظاهر تكسير البنية من خلال النص على مستوى البناء والمعجم والإيقاع والصورة الشعرية ... وتكون بذلك الخاتمة خلاصات واستنتاجات وتجميع لعناصر الدراسة . ويمكنه مقارنة ذلك بخصائص خطاب إحياء النموذج
ملحوظة : يأخذ المصحح بعين الاعتبار سلامة اللغة وتماسك عناصر الموضوع ،واحترام علامات الترقيم ... وغير ذلك من العناصر التي يتطلبها الموضوع الإنشائي
الموسم الدراسي 2010- 2011
1. قال بدر شاكر السياب في قصيدة (جيكور والمدينة)وتلتف حولي دروب المدينة :
2. حبالا من الطين يمضغن قلبي
3. و يعطين ، عن جمرة فيه ،طينه،
4. حبالا من النار يجلدن عري الحقول الحزينة
5. ويحرقن جيكور في قاع روحي
6. ويزرعن فيها رماد الضغينه.
7. دروب تقول الأساطير عنها
8. على موقد نام : ما عاد منها
9. ولا عاد من ضفة الموت سار ،
10. كأن الصدى والسكينة
11. جناحا أبي الهول فيها جناحان من صخرة في ثراها دفينه
12. من فجر الماء منها عيونا لتبني قرانا عليها
ومن يرجع الله يوما إليها
13. ومن يشعل الحب في كل درب وفي كل مقهى وفي كل دار؟
14. ومن يرجع المخلب الآدمي يدا يمسح الطفل فيها جبينه؟
15. شرايين في كل دار وسجن ومقهى
16. وسجن وبار وفي كل ملهى
17. في كل مبغى لعشتار
18. يطلعن أزهارهن الحزينه :
19. مصابيح لم يسرج الزيت فيها وتمسسه نار
20. وفي كل مقهى وسجن ومبغى ودار:
21. دمي ذلك الماء ، هل تشربونه؟
22. ولحمي هو الخبز ، لو تأكلونه
23. وتموز تبكيه لاة الحزينة .
وجيكور خضراء
مس الأصيل
ذرى النخل فيها
بشمس حزينة .ودربي إليها كومض البروق ،
بدا واختفى ثم عاد الضياء ، فأذكاه حتى أنارالمدينة
وعرى يدي من وراء الضماد كأن الجراحات فيها حروق .
وجيكور من دونها قام سور
وبوابة
واحتوتها سكينة .
من يخرق السور ؟ من سيفتح الباب ؟ يدمي على قفل يمينه؟
ويمناي : لا مخلب للصراع فأسعى بها في دروب المدينة
ولا قبضة لابتعاث الحياة من الطين ..
وجيكور من دونها قام سور
وبوابة
واحتوتها سكينة
إضاءة :جيكور اسم قرية بالعراق عاش فيه بدر شاكر السياب
الأسئلة 14ن: اقرأ النص قراءة متأنية ثم اكتب موضوعا إنشائيا تحليليا متكامل العناصر مسترشدا بما يلي :
1. وضع تقديم مناسب تؤطر فيه النص وتبرز مكانة السياب ودوره تكسير بنية الشعر العربي...2ن
2. دراسة معاني القصيدة مع إبراز موقف السياب من المدينة......................................2ن
3. تحليل مكونات المعجم الإيقاع ألصورة الشعرية ...............................................6ن
4. استخلاص إلى أي حد مثلت القصيدة تمردت القصيدة على ثوابت الشعر العربي ........4ن
درس المؤلفات (6ن):جاء في مؤلف ظاهرة الشعر الحديث قول المجاطي "فقد اعتدنا من الشعراء الرومانسيين أن يهربوا من المدينة إلى القرى ،أو إلى الغاب ، غير أن هذه التجربة تفشل فشلا ذريعا ، ويظل وجه المدينة المرعب ، يحاصر الشاعر كما حصل للسياب حين فكر في اللجوء إلى قرية جيكور "
ضع القولة ضمن سياقها في المؤلف . بين من خلال القولة موقف السياب من المدينة وناقشه . بين إلى أي حد تتفق مع المجاطي في دراسته لتجربة الغربة والضياع خاصة الغربة في المدينة.
سلم التنقيط عناصر الإجابة
يعتبر هذا الدليل مجرد إطار يستأنس به المصحح
* ــ درس النصوص 14 نقطة
1 ــ يهدف السؤال الأول إلى استكشاف مدى استثمار التلميذ للرصيد المعرفي وأنشطة الاكتساب ومدى قدرته على تأطير النص بالإشارة إلى الملابسات التي أنتجت خطاب تكسير لبنية ومساهمة نازك الملائكة في وضع لبنات مشروع الحداثة الشعرية العربية ووضع فرضيات القراءة من خلال العنوان المصدر والسنة أسفل النص
2 ــ الفهم : المطلوب من التلميذ أن يقسم القصيدة إلى أربع مقاطع كما يبدو من معمارية النص وأن يحدد دلالة كل مقطع في بضعة أسطر بشكل يعيد فيه إنتاج دلالة القصيدة ويدرس خصائصها و أبعادها الدلالية
3 ــ التحليل :
* دراسة المعجم : على التلميذ حديد الحقول الدلالية التي استقت منها الشاعرة وحداتها المعجمية وتصنيف معجم النص حسب هذه الحقول مع الإشارة الى حضور الحقل الذاتي الوجداني وهيمنة معجم الطبعة وربط ذلك بالشاعرة والاتجاه الشعري الذي تمثله.كما يمكن للتلميذ في مقاربة المعجم دراسة الأسماء ، الأفعال، الضمائر وإيجاد دلالات لملاحظاته
* ــ دراسة البنية الإيقاعية : يستهدف السؤال قدرة التلميذ على تميز الخصائص الإيقاعية لشعر الحداثة وتأثير الإيقاع على هندسة القصيدة ومعماريتها، قيام الشعر الحر على اعتماد وحدة التفعيلة وتعدد القوافي و الأضرب وليس وحدة الوزن والقافية . استفادة الحداثة من تنويع القوافي .يذكر التلميذ أنواع القوافي الحاضرة في النص (مرسلة متتابعة مركبة ). كما يطلب من التلميذ في هذا السؤال دراسة التوازي والتكرار في النص بتبيان أهميته وإبراز أنواعه كتكرار (الأصوات ، الحروف، الكلمات ،الجمل ، المعاني ،التركيب ، النبر التنغيم ...) ويقدم أمثلة لكل نوع
* دراسة الصورة الشعرية : المطلوب من التلميذ تبيان أهمية التعبير بواسطة الصورة الشعرية والتحول الذي طرأ على التصوير الفني مع ظهور شعر الحداثة ودعم ذلك بالأمثلة (تشبيه، استعارة، مجاز، ومختلف مظاهر الانزياح والأمثلة كثيرة في النص
4- الخلاصة التركيبية : يختتم التلميذ موضوعه بالإشارة إلى مظاهر تكسير البنية من خلال النص على مستوى البناء والمعجم والإيقاع والصورة الشعرية ... وتكون بذلك الخاتمة خلاصات واستنتاجات وتجميع لعناصر الدراسة . ويمكنه مقارنة ذلك بخصائص خطاب إحياء النموذج
ملحوظة : يأخذ المصحح بعين الاعتبار سلامة اللغة وتماسك عناصر الموضوع ،واحترام علامات الترقيم ... وغير ذلك من العناصر التي يتطلبها الموضوع الإنشائي