[table]المستوى : الثاني ابتدائي
المادة : الإمــلاء
الموضوع : "ال" القمرية و "ال" الشمسية ر . الجذاذة : 3

الهدف : اكتساب القدرة على تحويل المنطوق إلى مكتوب
الحصـص المراحــــــــل الأهــــــــــداف سيـــــر الــــــــــدرس
الحصة الأولى التمهيد




القراءة


استخراج الظاهرة أن يكون قادرا على نطق كلمات تشمل الظاهرة



أن ينطق كلمات الظاهرة نطقا سليما


أن يتعرف الكلمات المقصودة يعرض الأستاذ الجمل على التلاميذ
السماء صفية.
وجدت الملعب غاص بالمتفرجين.
القسم نظيف و الساحة واسعة.

يقرأ المدرس الجمل مع إبراز كلمات الظاهرة
يتابع التلاميذ قراءة المدرس
يتناوب بعض التلاميذ على قراءة النص
يوجه أسئلة للتلاميذ لاستخراج الكلمات التي تشمل الظاهرة
يطلب منهم كتابة الجواب على الألواح
يقرأ التلاميذ الجمل مع الحرص على النطق السليم للظاهرة

الحصة الثانية التدريب







التقويم أن يتدرب على الرسم السليم







أن يقوم المتعلم عمله يطالب التلاميذ بإنجاز نشاط أتدرب
أدخل ال على الكلمات و أضع الحركات
شجرة – قط – محراث - سرير
أضع الكلمات السابقة في المكان المناسب
مثمرة ............ ........ مثمرة
ينقض ..... على الفأر ........ ينقض على الفأر
خشبي ............ ....... خشبي
مريح ......... ......... مريح
يميزون حركة ال في بداية الجملة بلون و في وسطها بلون مغاير
يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
يتم التصحيح فرديا في الدفاتر على ضوء السبورة.
الحصة الثالثة التطبيق




التقويم

التثبيت أن يطبق الظاهرة كتابيا




أن يقوم المكتوب

أن يثبت المكتسب يطالب التلاميذ بإنجاز نشاط
1 – أضع ال مكان النقط و أضع الحركات
قال ... صغير حسام : ما ألذ ..وم في ..صباح ، غرفة ..وم دافئة ، و ..سرير وثير ، سأنام قليلا.
2 – أضع الحركات على ال
أنهض في الصباح مبكرا ، الصابون ينظف أطرافي و السنون يطهر أسناني ، و التمر يفيد صحتي.
يتم التصحيح جماعيا على السبورة.
يتم التصحيح فرديا في الدفاتر على ضوء السبورة.
يطالب التلاميذ بالإتيان بكلمات و إلحاق ال بها : و توظيفها في جمل : في بداية الجملة و في وسطها مثل :
وثاب – الوثاب – الوثاب مريح – جلست على الوثاب.