bounce
السلام عليكم
يجد الكثير من تلامذة الاولى باكلوريا صعوبة في التعامل مع الاسئلة المتعلقة بدرس النشاط في مادة التربية الاسلامية وذلك لاسباب عدة منها : 1-عدم تعويد التلاميذ على كتابة التقارير حول الانشطة المنجزة 2- تجاوزالعديد من الانشطة من قبل الاستاذ تحت ذرائع مختلفة 3- غياب المنهجية في أعداد الانشطة وانجازها ... الخ
واليكم نماذج من التقارير المتعلقة بكل درس من مقرر التربية الاسلامية لتكون معينا لكم في الامتحان الجهوي :


تقارير حول الأنشطة المنجزة
في دروس التربية الاسلامية

درس التواصل :
- نوع النشاط عرض بعنوان" كيف نتواصل" ، ارتكز على ثلاث محاور: 1- أهمية التواصل في حياتنا تبين من خلاله ضرورة التواصل الايجابي في جميع مجالات الحياة 2- التواصل الفعال في المحيط المدرسي وفيه تم إبراز كيفية التواصل فيما بين التلاميذ وكذلك بينهم وبين الأساتذة والإداريين والعاملين بالمؤسسة 3- تواصل التلميذ داخل الأسرة وتناول العرض طرق التواصل وقواعده مع أفراد الأسرة وخاصة بين الأبناء والآباء . تم فتح باب المداخلات . أهم النتائج التي توصلنا إليها 1- التواصل ضرورة إنسانية 2- التواصل يتوقف نجاحه على ضوابط وقيم ينبغي التحلي بها

درس الحوار :

نوع النشاط ندوة استجوابيه كان عنوانها "الحوار في حياتنا لماذا وكيف". في حصة الإعداد تم انتداب مجموعة من التلاميذ لمحاورة الضيف تم تحديد المحاور والأسئلة الموجهة إليه ، في حصة الانجاز كان استجواب الضيف يدور حول المحاور التالية 1- لمادا نتحاور 2- الحوار في حياة الضيف 3- قواعد وأساسيات الحوار الناجح.
ثم فتح نقاش مع بقية التلاميذ تمت الإجابة عن تساؤلاتهم من قبل الضيف ، وأهم نتيجة توصلنا إليها هي اكتساب تجربة حول كيفية استجواب الضيوف.

درس الاختلاف

نوع النشاط مناظرة حجاجية موضوع المناظرة (...................) الهدف: التدرب على كيفية تدبير الاختلاف في موضوع فقهي ولذلك تم تقسيم مجموعة من التلاميذ إلى فريقين فريق مؤيد وفريق معارض . في بداية المناظرة عرف مسير النشاط بالموضوع وذكر بآداب المناظرة ثم أعطى الكلمة للفريق المؤيد للإدلاء برأيه معززا بمجموعة من الأدلة والبراهين ثم قدم الفريق المعارض رؤيته للموضوع معززا بأدلة وبراهين ثم تداولت المجموعتين الكلام لتفنيد وجهة النظر المخالفة وبين حين لآخر كان يتدخل المسير ليذكر الطرفين بآداب الحوار .
في النهاية خرجنا بنتيجة وهي أن الخلاف المبني على أدلة وبراهين يستوجب احترام الرأي المخالف وتفهم وجهة نظره.

درس الإعلام والتوعية الصحية

نوع النشاط : تحليل وثيقة إعلامية كان موضوع الوثيقة" إحصائية تشير إلى نسبة انتشار السيدا عبر العالم" من خلال الوثيقة استنتجنا علاقة السيدا بالعلاقات الجنسية المحرمة بشكل أساسي ثم بنسب أقل نقل الدم وكذلك عبر الحقن الملوثة وعن طريق الأم إلى جنينها. أهم نتائج المتوصل إليها 1- ضرورة التحذير من الزنا 2- الوقاية الصحية والانتباه عند نقل الدم 3- كيف نتعامل مع المصاب بهذا الداء 4- تعزيز الرسالة الصحية الإعلامية بالقيم الدينية.

درس العفة

نوع النشاط عرض بعنوان "كيف أصون عفتي" محاور العرض 1- مفهوم العفة في الإسلام 2- قواعد عملية لتحقيق العفة 3- آثار العفة على الفرد والمجتمع. في نهاية العرض فتح النقاش لترسيخ المفاهيم والإجابة عن بعض التساؤلات .أهم النتائج 1- العفة مسالة إرادية وسلوك يتعلق بالرغبة والقناعة 2- العفة أساس الحماية من الوقوع في الفواحش 3- التمكن من مجموعة من القواعد والالتزام بها لتحقيق العفة

درس الاستخلاف في المال في الإسلام

نوع النشاط : إعداد ملف حول القرض الحسن، محتويات الملف : 1- ورقة حول قيمة القرض الحسن وفوائده 2- ورقة حول ظاهرة القرض الحسن في الواقع 3- ورقة مقترحات حلول لتنمية القرض الحسن . شارك التلاميذ في إغناء الملف عبر وثائق وتقارير وأوراق وتمت مناقشة الأوراق. واهم النتائج المتوصل إليها 1- مدى ضرورة إحياء سنة القرض الحسن في الواقع 2- استشراف آفاق استعمال القرض الحسن 3- نماذج مقترحة لبعض المشاريع البسيطة لفائدة الشباب بواسطة القرض الحسن

درس العقود العوضية:

نوع النشاط عرض حول موضوع مؤسسة القراض ودورها في التنمية الاقتصادية. محاور العرض ركزت على ما يلي: 1- كيفية تفعيل وتطوير شركة القراض 2- المجالات الاستثمارية لشركة القراض 3- القراض ودوره في توفير فرص الشغل للشباب

درس العقود التبرعية:

نوع النشاط: إنتاج استمارة بحث ميداني كان موضوعها جمع معلومات حول جمعيات العمل الخيري والاجتماعي بالمنطقة، بعد صياغة الاستمارة وتوزيع الأدوار تم تجميع المعطيات ومدارستها بالقسم وكانت النتائج إجمالا كما يلي: 1- المؤسسات الموجودة بالمنطقة يسيرها أفراد 2- منها ماهو موسمي ومنها ماهو دائم 2- مصادر تمويلها غير ثابتة 3- وذلك يؤثر على مردوديتها وانتظام أعمالها 4- يقتصر مجال أعمالها على تقديم بعض المساعدات الخيرية والتأهيل النسوي في العمل اليدوي

درس الإرث :

نوع النشاط دراسة ميدانية حول حرمان بعض الورثة من الميراث. بعد تجميع المعطيات خرجنا بالنتائج التالية :
1- هناك مستويات مختلفة في حرمان الورثة من الإرث تتلخص في التالي أ- إعطاء الذكور دون الإناث ولكن بواسطة الوصية، وعند وفاة صاحب المال لا يخلف إرثا وبالتالي ضياع الإناث 2- الوصية اوالهبة للأبناء فقط بحيث يقسم الرجل تركته على أبنائه فقط ذكورا وإناثا قبل موته وحرمان بقية الورثة من حقهم بعد موته بهذه الطريقة.
هذه الظاهرة ترتكز على أسباب منها 1- الجهل بأحكام الإرث في الشريعة الإسلامية 2- ضعف الوازع الديني لدى البعض 3- غياب الوعي الحقوقي وعدم تفعيل القانون.