أنموذج للامتحان الوطني التجريبي للبكالوريا2007/ 2008
الشعبة : شعبة التعليم الأصيل مسلك اللغة العربية
المعامل: 4
المادة :علوم اللغة
مدة الإنجاز: 2 س
-النحو والصرف: 10 ن
«عاملان أساسيان أثرا في وجود تيار رومانسي في أدبنا العربي :العامل الأول يتمثل في إخفاقات الإنسان العربي في كثير من قضاياه المصيرية مما ولد عند بعض الأدباء إحساسا بالعزلة والضياع وشعورا بالغربة والتفرد في مجتمع لم يستطع الفنان أن يندمج فيه.العامل الثاني تجلى في تفتح أدبائنا على الآداب الغربية وانتهالهم من منابعها.
وانطلاقا من هذه العوامل شهدت الساحة الأدبية العربية بروز أدباء جدد حاولوا تغيير المفاهيم التقليدية المتداولة في الفن والأدب والدعوة إلى اتجاه جديد وقد برزت هذه الدعوة في الشرق مع جماعة الديوان بأقطابها العقاد والمازني وشكري ،وجماعة أبولو التي مثلها أبو القاسم الشابي...كما ظهر في المهجر الأمريكي اتجاه الرابطة القلمية »الحركات الفكرية والأدبية في العالم العربي الحديث،أباعوص أحمد و الفاربي عبد اللطيف،ط 1995،دار الثقافة ،البيضاء،ص،332
اقرأ النص وأجب عن الأسئلة الآتية:
1-اقترح عنوانا مناسبا لنص. ( 1ن)
2- لخص مضامين النص في جملتين. ( 1ن)
3-انقل الفقرة التالية إلى ورقة التحرير (من: بداية النص إلى: وانتهالهم من منابعها) واشكلها شكلا تاما. ( 2ن)
4- أعرب ما تحته خط. ( 2ن)
5- ركب جملتين يأتي المنادى في الأولى مبنيا على الضم، وفي الثانية منصوبا. ( 2ن)
6- اشرح البيت التالي باستحضار الأمثلة المناسبة: الحال وصفّ فضلة ّ منتصب *** مفهم في حال كفردا ً أذهب ( 2ن)
ii -البلاغة والعروض 10ن
*-أ-البـــــــــــــــلاغــة:6ن
أ- حلل الاستعارة التالية ويين نوعها باعتبار الملائمات:
-قال الشاعر: وَليلةٍ مَرِضَتْ مِنْ كُلِّ نَاحِية **** فَمَا يُضِئُ لَهَا نَجْمٌ ولاَ قَمَرُ ( 3ن)
ب-بين نوع الكناية باعتبار الوسائط فيما يلي:
-قال الشاعر: قوم ترى أَرْمَاحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الأسرار ( 3ن)
*-ب- العــــــــــــــــــــروض:4ن
أ- حدد الجواز الشعري الذي وظفه الشاعر في هذا البيت : سَلاَمُ اللِه يَا مَطَرٌ عَلَيْهَا وَلَيْسَ عَلَيْكَ يَا مَطَرُ السَّلَامُ( 2ن) ب- اذكر بعض خصائص شعر التفعيلة على مستوى الشكل والإيقاع ( 2ن).
الشعبة : شعبة التعليم الأصيل مسلك اللغة العربية
المعامل: 4
المادة :علوم اللغة
مدة الإنجاز: 2 س
-النحو والصرف: 10 ن
«عاملان أساسيان أثرا في وجود تيار رومانسي في أدبنا العربي :العامل الأول يتمثل في إخفاقات الإنسان العربي في كثير من قضاياه المصيرية مما ولد عند بعض الأدباء إحساسا بالعزلة والضياع وشعورا بالغربة والتفرد في مجتمع لم يستطع الفنان أن يندمج فيه.العامل الثاني تجلى في تفتح أدبائنا على الآداب الغربية وانتهالهم من منابعها.
وانطلاقا من هذه العوامل شهدت الساحة الأدبية العربية بروز أدباء جدد حاولوا تغيير المفاهيم التقليدية المتداولة في الفن والأدب والدعوة إلى اتجاه جديد وقد برزت هذه الدعوة في الشرق مع جماعة الديوان بأقطابها العقاد والمازني وشكري ،وجماعة أبولو التي مثلها أبو القاسم الشابي...كما ظهر في المهجر الأمريكي اتجاه الرابطة القلمية »الحركات الفكرية والأدبية في العالم العربي الحديث،أباعوص أحمد و الفاربي عبد اللطيف،ط 1995،دار الثقافة ،البيضاء،ص،332
اقرأ النص وأجب عن الأسئلة الآتية:
1-اقترح عنوانا مناسبا لنص. ( 1ن)
2- لخص مضامين النص في جملتين. ( 1ن)
3-انقل الفقرة التالية إلى ورقة التحرير (من: بداية النص إلى: وانتهالهم من منابعها) واشكلها شكلا تاما. ( 2ن)
4- أعرب ما تحته خط. ( 2ن)
5- ركب جملتين يأتي المنادى في الأولى مبنيا على الضم، وفي الثانية منصوبا. ( 2ن)
6- اشرح البيت التالي باستحضار الأمثلة المناسبة: الحال وصفّ فضلة ّ منتصب *** مفهم في حال كفردا ً أذهب ( 2ن)
ii -البلاغة والعروض 10ن
*-أ-البـــــــــــــــلاغــة:6ن
أ- حلل الاستعارة التالية ويين نوعها باعتبار الملائمات:
-قال الشاعر: وَليلةٍ مَرِضَتْ مِنْ كُلِّ نَاحِية **** فَمَا يُضِئُ لَهَا نَجْمٌ ولاَ قَمَرُ ( 3ن)
ب-بين نوع الكناية باعتبار الوسائط فيما يلي:
-قال الشاعر: قوم ترى أَرْمَاحهم يوم الوغى مشغوفة بمواطن الأسرار ( 3ن)
*-ب- العــــــــــــــــــــروض:4ن
أ- حدد الجواز الشعري الذي وظفه الشاعر في هذا البيت : سَلاَمُ اللِه يَا مَطَرٌ عَلَيْهَا وَلَيْسَ عَلَيْكَ يَا مَطَرُ السَّلَامُ( 2ن) ب- اذكر بعض خصائص شعر التفعيلة على مستوى الشكل والإيقاع ( 2ن).