التـمـيـيز
ينقسم إلى قسمين ملفوظ – ملحوظ
1 –الملفوظ) كيف نعرفه نبحث عن نكرة جاءت بعد مساحة أو وزن أو كيل أو عدد .
مثل اشتريت فداناً قمحاً – بعت كيلو برتقالاً – عندى كيلة قمحاً – معى خمسون جنيهاً .
حكمه) تمييز (المساحة والوزن والكيل
يجوز فيه 1 – النصب . 2 – الجر بمن. 3 – الجر بالإضافة .
مثل (بعت فداناً قطناً( ويجوز (بعت فداناً من قطن( ويجوز (بعت فدان قطن
ملحوظة) عند جر التمييز بالإضافة نحذف من المميز النون أن كان مثنى أو التنوين إن كان مفرد.
مثل (عندى فدانى قمح ) . ومثل (عندى فدان قمحٍ)
تمييز العدد له حكم خاص به بحسب العدد
العددان (1 – 2 ) لا يحتاجان إلى تمييز
اختر الجواب الصحيح
1– الأعداد من( 3 -10 )تمييزها حكمه جمع مجرور) مثل نجح خمسة (طالب – طلاب – طالباً).
2– الأعداد من (11 - 99) تمييزها (مفرد منصوب) مثل اشتريت سبعة عشر(كتباً – كتاباً – كتب).
3– الأعداد (100 – 1000 ومضاعفاتها) تمييزها (مفرد مجرور) مثل قرأت مائة (صفحات – صفحة).
2– (الملحوظ) كيف نعرفه
1 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد كلمة على وزن أفعل مثل / (مصر أفضل البلاد جواً).
2 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد كلمتى(خير أو شر)
مثل (المنافق شر الناس خلقاً – المؤمن خير الناس أدباً) .
3 – نبحث عن نكرة منصوبة جاءت بعد جملة مبهمة أزالت الإبهام عنها
مثل (زاد الإناء ماءً – طاب محمد نفساً)
اقرأ النص التالي ثم أجب على الأسئلة
المدرس : اشْتريتَ الأشياء المطلوبة لِصُنْع الّلوْحات النَّحْوية يا أحمد؟
أحمـد : نعم. اشتريت مِتْرَيْنِ وَرَقاً، وخمسةَ عشرَ قلماً بأَحْجامٍ وألوان مختلفة.
المدرس : تعال يا علي، واكتب هذه الآيات على السبورة.
علـي : ليكتبها أحمد فإنه أحسنُ منّي خَطًّا.
(يكتبها أحمـد)
المدرس : اقرأ هذه الآيات يا زهـير.
زهـير : ليقرأها حامد فإنه أحسنُنا تِلاوةً وأجملُنا صوتاً.
حامـد : (بعد الاستعاذة والبسملة) {وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِمَّنْ دَعَا إِلَى الله وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَال إِننِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}[فصلت/33] .
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَه 0 وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَه}[ الزلزلة/ 7-8].
المدرس : ما شاء الله! أَحْسِنْ بِكَ قارِئاً! مَلأ الله قَلْبَك سُروراً كما ملأت قلوبنا بَهْجَةً وسروراً... اقرأ الحديث يا عليّ.
علـي : عن نافعٍ عن عبد الله بن عمر- رضي الله عنهما- قال: "أمر النبيّ صلى الله عليه وسلم بِزكاة الفِطْرِ صَاعاً من تَمْرٍ أو صاعاً مِنْ شَعِيرٍ".(رواه الشيخان وغيرهما).
الأسئلة
1- أجب عن الأسئلة الآتيـة:
(1) ما الأشياء التي اشتراها أحمد لصنع اللوحات النحوية؟
(2) من الذي كتب الآيات على السبّورة؟
(3) من الذي قرأها؟
2- (اشتريتُ مِتْرَيْنِ وَرَقاً) هنا (وَرَقاً) تَمْيِيزٌ .
التَّمْيِيزُ: اسمٌ نَكِرَةٌ مُتَضَمِّنٌ معنى (مِنْ) لِبيان ما قبله من إجْمالٍ، نحو:
(1) عندي مِتْرٌ حَرِيراً.
(2) حَسُنَ حامدٌ خُلُقاً.
فتقدير الجملتين:
(1) عندي مترٌ مِنْ حريرٍ .
(2) حَسُنَ حامدٌ مِنْ جِهَةِ خُلُقِه.
التمييز نوعـان:
(1) تَمْييزُ الذَّاتِ.
(2) وتمَييز النِّسْبَةِ.
تمييز الـذات:
هو الواقعُ بعدَ المَقَادِيرِ، والمقاديرُ أربعةُ أنواعٍ :
(1)العَدَدُ، نحو: {يا أَبَتِ إنّي رأيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً} كم كتاباً قرأت؟
(2) المَمْسُوحات، نحو: عندي ذِرَاعٌ أرْضاً.
(3) المكِيلات، نحو: أعطيته صاعاً تَمْراً.
(4) المَوْزونات، نحو: أعندك رِطْلٌ سَمْناً؟
ويُلْحَقُ به الدالًّ على ما يُشْبِهُ المِقْدارَ، نحو:
(1) ما كانَ في السماء قدْر رَاحَةٍ سَحاباً.
(2) عندي جَرَّةٌ ماءً. أريد كِيساً دَقِيقاً.
(3) {فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ}.
حُكْمُـه:
يجوزُ نَصْبُه نحو: عندي مترٌ حريراً.
ويجوز جرّه بـ(مِنْ)، نحو: عندي مترٌ مِنْ حريرٍ .
كما يجوز جرّه بالإِضافة، نحو: عندي مِتْرُ حَرِيرٍ .
وقد يضاف الدّالُّ على المِقْدار إلى غير التمييز، نحو: ما في السَّماء قَدْرُ راحةٍ سحاباً. {فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهم مِلْءُ الأرضِ ذَهَباً} وقال النبي صلى الله عليه وسلم : "... من استطاع أن لا يحال بينه وبين الجنة بملْءِ كف من دمٍ هَراقه فليفعل"[البخاري/ الأحكام-9].
تمييز النسبـة :
هو ما فَسَّرَ جملةً مُبْهَمَةَ النِّسْبَةِ، نحو: حَسُنَ هذا الطالبُ خُلُقاً. فإِن نِسْبةَ الحُسْنِ إلى الطالب مُبْهَمَةٌ تَحتَمِلُ أُمُوراً كثيرةً، فجاء التمييز (خُلُقاً) لإِزالَة هذا الإِبْهام.
من تمييز النسبة ما كان أصلُه فاعلاً، نحو: ء حَسُنَ الطالبُ خُلُقاً.
تقديره : حَسُنَ خُلُقُ الطالب.
ومنه ما كان أصله مفعولاً، نحو: {وفَجَّرْنا الأرضَ عُيوناً}
تقديره : فَجَّرْنا عُيُوْن الأرضِ.
حكمه أنه منصوب، ولا يجوز جرّه.
(فيه تَفْصِيلٌ ستدرسه فيما بعد إن شاء الله).
3- استخرج ما في الدرس من أمثلة التمييز، واذكر نوع كل واحد منها.
4- عين التمييز فيما يلي، واذكر نوعـه:
(1) أنا أكبرُ منك سِنّاً.
(2) اِشتِر كيلو غراماً سُكَّراً، ولترَينِ لَبَناً.
(3) قرأت عشرين صفحـةً.
(4) طابَ المدرِّسُ نَفْساً.
(5) غَرَسَتْ البَلَدِيَّةُ الشَّوارعَ شَجَراً.
(6) {ومَنْ أَحْسَنُ مِنَ الله حُكْماً}[المائدة/ 50].
(7) {كالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كَانُوا أَشَـدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وأكثَرَ أموالاً وأوْلاداً}[التوبة/ 69].
( {وحَسُنَ أولئِكَ رَفِيقاً}[النساء/69].
5- أكمل كل جملة مما يأتي بـ(تمييز) مناسب:
(1) اشتريت مِتْراً ........................................... .
(2) اِمْلأ الكوب ........................................... .
(3) حامد أكثرُ الطلابِ ........................................... .
(4) مَنْ أَحْسَنُكم ........................................... .
(5) أريد كيلو غِـراماً ........................................... .
6- (عندي صاعٌ بُراً). اجعل التمييز في هذه الجملة مجروراً بـ (من) مرة، وبالإضافة مرة أخرى.
7- (صُنْعٌ ) مصدر (صَنَعَ يَصْنَعُ) وهو على وزن (فُعْل). هات مصادر الأفعال الآتية على وزن (فُعْل):
شَـرِبَ. شَكَرَ. وَدَّ. زَهِـدَ. سَكِـرَ.
8- تمرين شفوي: يقول كل طالب: زميلي أحسنُ الطلابِ .......................................... .
مستعملاً تمييزاً مناسباً.
- لِلتَّعَجُّب صِيغتان: (ما أَفْعَلَهُ!) و(أَفْعِلْ بِهِ!). نحو: ما أَجْمَلَ السيارةَ! أَجْمِلْ بالسيَّارةِ!
في التنـزيل: {أَبْصِرْ بِهِ وأَسْمعْ }[الكهف/26].
{أَسْمعْ بهِمْ وأَبْصِرْ يَوْمَ يَأتُونَنَا} [مريم/38].
{فَمَا أصْبًرَهُمْ عَلَى النَّارِ}[البقرة/175].
تَعجَّبْ مما يأتي مستعملاً فِعْلَي التَّعَجُّب:
(1) كَثْرَة النُّجوم. (2) سُهُولَة اللغة العربيَّة.
(3) بُعْد السَّمـاء. (4) حُسْن اللَّبَن.
(5) قُرْب الامتحان.
9- تأمَّل المثال، ثم أدخل "مِلْء" في خمس جمل على غِراره:
أرِيد مِلْء كفٍّ سُكّراً.